المستثمرون الأجانب يواصلون شراء العقارات بتركيا رغم تقييم “موديز”

لم يعر المستثمرون الأجانب اهتماماً كما يبدو لخفض وكالة “موديز” تصنيف تركيا الائتماني قبل حوالي شهر، إذ يواصل هؤلاء شراء العقارات في تركيا، بحسب شركات وجمعيات بناء.

نظمي دوربقايم، رئيس جمعية شركات البناء في إسطنبول، قال في حديث مع الأناضول، إنه رغم مرور شهر على خفض “موديز” للتصنيف الانتمائي لتركيا، فإن المستثمرين الأجانب يواصلون شراء العقارات في البلاد.

ولفت دوربقايم إلى إيلاء الأجانب المطّلعين على الاقتصاد التركي عن كثب أهمية في استثماراتهم إلى مزايا الديناميكيات الداخلية لتركيا، أكثر مما يبدونه للمؤسسات التي تراقب الوضع الاقتصادي لها من الخارج وتبدي أفكاراً تخصها.

وأشار إلى اهتمام المستثمرين الأجانب بالحصول على الجنسية التركية وإذن العمل والإقامة، فضلاً عن اهتمامهم الكبير بقطاع العقارات التي يرونها استثماراً غير خاسر ودائم.

من جانبه أعلن عزيز طورون، رئيس مجلس إدارة جمعية صناديق الاستثمارات العقارية، تأييده لرأي دوربقايم في موضوع عدم تأثّر قطاع العقارات من قرار “موديز”.

وأوضح طورون أن القرار لم يؤثر على طلبات الشراء الفردية رغم ما شهدته البلاد من حوادث في الفترة الماضية من محاولة الانقلاب الفاشلة (منتصف يوليو/ تموز الماضي) والأعمال الإرهابية.

ولفت في حديثه للأناضول، إلى عزمهم تقديم عروض تجذب المستثمرين الأجانب في قطاع المساكن، مقترحاً تنظيم معارض وبرامج تعريف خارج تركيا في هذا الإطار.

وطالب طورون الحكومة التركية بمنح الجنسية التركية للأجانب المستثمرين لمن تتجاوز قيمة استثماراتهم في البلاد حاجزاً تضعه الحكومة، وذلك لما تشكله من أهمية حول زيادة المبيعات في تركيا.

ألطان ألماس، رئيس مجلس إدارة شركة “سور” للبناء، قال إن السياح والمستثمرين العرب قد ساهموا بخفض تداعيات محاولة الانقلاب الفاشلة بتركيا.

وأضاف في حديثه للأناضول أنهم لم يشهدوا تراجعاً في مبيعاتهم الموجهة للمستمرين العرب، والمستثمرين من دول الخليج العربي بخاصة، عقب تخفيض “موديز” التصنيف الانتمائي لتركيا منذ حولي شهر.

بدوره قال حميد دمير، رئيس مجلس إدارة شركة “دمير” للبناء، إن تأثير قرار “موديز” الأخير كان طفيفاً على استثمارات الأجانب بالبلاد. وأعرب للأناضول عن اعتقاده بارتفاع نسبة المبيعات خلال الشهرين المقبلين.

أما أرجان أويان، رئيس مجلس إدارة “ماكرو” للبناء، فقال إنهم لم يلحظوا تغيراً سلبياً في قطاع البناء عقب قرار “موديز”، وأردف للأناضول: “عقب تخفيض موديز بيومين فقط، بعنا لمستثمر أجنبي عقارات بقيمة 3 ملايين دولار”.
تجدر الإشارة إلى أنَّ “موديز” غيرت تصنيف تركيا، في 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، من “Baa3″، الذي يعني إمكانية الاستثمار بها، إلى “Ba1” مع نظرة مستقبلية مستقرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.