بوتين من إسطنبول: مستعدون للانضمام للإجراءات الهادفة لخفض إنتاج النفط

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاثنين عن استعداد بلاده، الدولة غير العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك)، المشاركة في الإجراءات الهادفة لخفض إنتاج النفط، مؤكد أن هذه هي الوسيلة الوحيدة لإحداث التوازن في السوق بعد فترة طويلة من انخفاض الأسعار.

وقال بوتين في مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في اسطنبول “في الظروف الحالية، نعتقد أن تجميد أو خفض إنتاج النفط هو الوسيلة الوحيدة للحفاظ على استقرار قطاع الطاقة وتسريع إعادة التوازن إلى السوق”.

وأكد أن “روسيا مستعدة للانضمام إلى إجراءات خفض الإنتاج، وتدعو الدول الأخرى المنتجة للنفط أن تفعل الشيء ذاته”.

وأعرب عن أمله في أن يقود هذا إلى اتفاق ملموس في اجتماع أوبك الذي سيعقد في تشرين الثاني/نوفمبر، وان تكون هذه الفكرة “مؤشرا ايجابيا للسوق والمستثمرين”.

والحق انخفاض أسعار النفط أضرارا جسيمة باقتصادات دول مثل روسيا التي فشلت خلال السنوات الماضية في خفض اعتمادها على دخلها من صادرات النفط والغاز.

ويتوقع أن يشارك وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك في الاجتماع غير الرسمي لوزراء الطاقة في دول اوبك الذي يعقد في اسطنبول الأربعاء.

وحذرت روسيا من انه في حال استمرت توجهات الأسعار الحالية فان ذلك يمكن أن يؤدي إلى انخفاض “مزمن” في تمويل قطاع الطاقة وهو ما يمكن بدوره أن يؤدي إلى ارتفاع غير متوقع في الأسعار.

وقال بوتين إن “روسيا بوصفها قوة بارزة في مجال الطاقة ستسهم دائما في التنمية المستقرة”، مؤكدا انه حتى في الأوقات الحالية الصعبة فان روسيا لا تزال تستثمر في استخراج النفط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.