تركيا: تحرير الرقة يجب أن تكون بدون ” ي ب ك “

أكد وزير الدفاع التركي فكري إيشيق، اليوم الخميس، أنَّ عملية تحرير مدينة الرقة السورية من تنظيم داعش الإرهابي يجب أن تتم بدون تنظيم “ي ب ك” الإرهابي (الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية).

وشدد إيشيق في رده على سؤال أحد الصحفيين عقب اجتماع اليوم الثاني لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) في العاصمة البلجيكية بروكسل، على أنَّ بلاده مصرة على عدم مشاركة تنظيم “ي ب ك” في عملية تحرير الرقة.

وأشار الوزير التركي أنَّ موقف بلاده واضح في هذا الخصوص، وهي قادرة على إيجاد بديل له على الأرض من أهالي المنطقة والجيش السوري الحر.

وفي رده على سؤال يتعلق بوجود عناصر “ي ب ك” في مدينة منبج، واللقاء الذي جمعه بنظيره الأمريكي أشتون كارتر، ذكّر إيشيق بالتعهد الذي قطعته الولايات المتحدة الأمريكية بانسحاب عناصر “ي ب ك” شرقي نهر الفرات، ودعاها للالتزام بتعهداتها.

وأوضح إيشيق أنه في حال عدم التزام واشنطن بتعهدها بسحب مسلحي “ب ي د” شرقي الفرات فإن بلاده ستقوم بما يلزم.

وبشأن عملية الموصل أكد وزير الدفاع التركي، أن بلاده تقدم الدعم الجوي في محاربة تنظيم داعش، وأنهم بحثوا بالتفصيل مع وزراء دفاع أمريكا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا، مسألة زيادة تقديم القوات التركية الدعم في عملية تحرير الموصل.

وأكد إيشيق أن بلاده ترغب بتحسين علاقتها مع بغداد، وبين أن ذلك يصب في مصلحة البلدين.

ولفت إلى أنَّ، عدم الحفاظ على وحدة الأراضي العراقية، لا يصب في مصلحة تركيا قائلاً: “استنادا لهذا المفهوم، تركيا ستقدم ما بوسعها لدعم عملية الموصل”.

تجدر الإشارة إلى أنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال اليوم الخميس “مصممون على تطهير منبج من تنظيم “ب ي د” الإرهابي في أقصر وقت (…)إما أن يخرجوا (عناصر ب ي د) ويتركوها ذاهبين للجهة الأخرى لنهر الفرات، أو سنقوم بما يلزم”.

وفي 17 أكتوبر/تشرين أول الجاري، انطلقت معركة استعادة مدينة الموصل من “داعش”، بمشاركة نحو 45 ألفاً من القوات التابعة للحكومة العراقية، سواء من الجيش، أو الشرطة، فضلا عن “الحشد الشعبي” (شيعي)، و”حرس نينوى” (سني) إلى جانب قوات البيشمركة وإسناد جوي من التحالف الدولي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.