“مياه تشنه”.. من القصور العثمانية إلى أنحاء العالم

صدًرت ولاية قوجه إيلي التركية، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، أكثر من 5 ملايين زجاجة من مياه جبل تشنه.

وكانت تلك المياه تشرب في القصور العثمانية، وأَطلق عليها “أولياء جلبي”، الرحالة العثماني الذي عاش في القرن السابع عشر إسم “ماء الحياة”.

واشتهرت مياه تشنه بشكل كبير، خلال عهد السلطان العثماني عبد العزيز 1861-1876، حتى كتبت عنها أبيات من الشعر نقشت على الصخور، وكانت تشرب في القصور ومنازل علية القوم.

وتعبأ مياه تشنه حالياً في منشأة تابعة للبلدية في منطقة “درينجه” بولاية قوجه إيلي تحت اسم “تشنه سويو” أي مياه تشنه.

وصُدرت 5 ملايين و727 ألف و296 عبوة من مياه تشنه، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري إلى السعودية، والبحرين، وقطر، ومالطا، وجمهورية شمال قبرص التركية.

وقال رئيس بلدية درينجه علي حيدر بولوت، في حوار مع الأناضول، إنه يجري بحث تصدير مياه تشنه إلى 26 دولة أخرى، بينها الصين، والهند، والولايات المتحدة، وكندا وبريطانيا، مضيفاً “نريد تصدير مياه تشنه إلى جميع أنحاء العالم”.

وأضاف بولوت أن ارتفاع الطلب على مياه تشنه دفعهم إلى زيادة الإنتاج، حيث ارتفع الإنتاج بنسبة 40% مقارنة بالعام الماضي، وتم استبدال ماكينة تعبأ 12 ألف عبوة في الساعة بأخرى تعبأ 45 ألف في الساعة.

واعتبر بولوت أن مياه تشنه من أفضل المياه في تركيا، مشيراً إلى وجود مقولة رائجة بأن من يشرب من مياه تشنه يعود إلى درينجه مرة أخرى.

وأشار بولوت إلى أن المياه، التي تنبع من جبل تشنه، كانت مشهورة منذ العهد العثماني، وفي عام 1994 تم تنظيم تعبأة وبيع تلك المياه.

ولفت رئيس البلدية إلى أن مياه تشنه لا تلمسها الأيدي منذ أن تخرج من منابعها وحتى يتم تعبأتها في الزجاجات، ولا يتم تغيير تركيبتها ونسبة العناصر فيها.

ولفت بولوت أنه، لكون نسبة الصوديوم في مياه تشنه منخفضة جداً، فهذا يجعلها مفيدة للصحة.

2 تعليقات
  1. نهاد محمود طلعت يقول

    برجاء معرفه أو توضيح الأحوال التى يمكن فيها الاقامه والعمل فى تركيا وما هى الاشتراطات المطلوبه وكيف السبيل اليها

  2. نهاد محمود طلعت يقول

    أرغب فى المشاركه كمسلم فى نهضة وتقدم تركيا وفى نفس الوقت البحث عن حياه أفضل فى جو اسلامى نموذجى لاسرتى بين أهلنا المسلمين فى تركيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.