جاوش أوغلو: الكل سواسية ولا أحد فوق القانون في تركيا‎

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاوش أوغلو، أن جميع المواطنين الأتراك سواسية أمام القانون، ومن ثم ليس لأحد أن يرى نفسه فوق القانون.

جاء ذلك في اتصالات هاتفية، أجراها اليوم الجمعة، مع نظيره الليتواني ليناس لينكفيتشيوس، والأمين العام لمجلس أوروبا ثوربيورن ياغلاند، ومسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني.

وقالت مصادر دبلوماسية إن جاوش أوغلو، تناول خلال الاتصال القرار الذي أصدره القضاء التركي سجن نواب من حزب “الشعوب الديمقراطي” (معارض).

وأوضح الوزير التركي أن الإجراءات المتعلقة بالنواب المذكورين، تجري في إطار عملية قضائية وفقًا للقانون، وأن توقيفهم جاء بعد رفضهم في وقت سابق، المثول أمام النيابة العامة، وتقديم إفاداتهم في تحقيقات تتعلق بمكافحة الإرهاب.

وشدد جاوش أوغلو على أن جميع المواطنين الأتراك سواسية أمام القانون، وليس لأحد أن يرى نفسه فوق القانون.

كما نقل في الاتصال نفسه، انزعاج تركيا من الدعم المقدم من قبل بعض الدوائر في بعض الدول الأوروبية لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية.

من جهته، أعرب كل من لينكفيتشيوس وياغلاند وموغيريني عن تعازيهم للوزير التركي، في ضحايا التفجير الإرهابي الذي وقع اليوم في ولاية ديار بكر (جنوب شرق)، وأسفر عن وقوع قتلى وجرحى.

ونفذت الشرطة التركية اليوم الجمعة، حملة توقيفات، بحق نواب حزب الشعوب الديمقراطي ممن لم يذهبوا للإدلاء بإفاداتهم في النيابات العامة التركية التي تجري تحقيقات تتعلق بمكافحة الإرهاب.

وشملت التوقيفات الرئيسين المشاركين للحزب فيغان يوكساك داغ وصلاح الدين دميرطاش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.