مصر ترفض تسليم قيادي في تنظيم غولن إلى تركيا

رفضت مصر تسليم القيادي الكبير في تنظيم غولن الإرهابي، والمطلوب لدى تركيا، أوندر أيتاش، بعد وصوله إلى مطار القاهرة الدولي، على الرغم من اتفاق إعادة المطلوبين الموقع بين البلدين.

وقامت السلطات المصرية باعتقال أيتاتش، في مطار القاهرة بعد هبوطه من على متن طائرة قدمت من نيجيريا، مكان إقامته مؤخراً، حيث كان ينوي إكمال رحلته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي يقيم فيها زعيم التنظيم فتح الله غولن.

وبدلاً من تسليم أيتاتش إلى تركيا، اتخذت السلطات المصرية قراراً بترحيله إلى نيجيريا، على الرغم من الجهود الدبلوماسية التي قامت بها تركيا في القضية على مدار أسبوع، بعد توصل الاستخبارات التركية إلى المعلومات حول نيته التوجه إلى مصر ومنها إلى الولايات المتحدة.

وعلى إثر الرفض المصري، طالبت تركيا السلطات النيجيرية بإعادة أيتاش القيادي البارز في التنظيم المتورط في الوقوف خلف المحاولة الانقلابية في تركيا في يوليو/تموز الماضي.

وصدر قبل عامين قرار اعتقال بحق أوندر أيتاش، على خلفية الإساءة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتلفيق أخبار كاذبة، قبل أن يقوم أيتاش بالفرار عبر مطار أتاتورك الدولي، إلى بريطانيا، ومنها إلى الولايات المتحدة.

المصدر: ديلي صباح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.