عقب تهديد تركيا باغلاق “انجيرلك”.. التحالف يقصف داعش شمالي سوريا

أعلن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق، الثلاثاء، أنه شن مؤخرا، للمرة الأولى، أربع غارات في شمال سوريا دعماً للعملية العسكرية التي تشنها تركيا لاستعادة مدينة الباب من أيدي التنظيم.

وهي المرة الأولى التي يعلن فيها التحالف عن شن غارات عسكرية دعما للعملية التركية في شمال سوريا، رغم أنه أعرب عن تأييده لأنقره عندما شنت هذه العملية في آب/اغسطس الفائت.

وقال الكولونيل جون دوريان، المتحدث العسكري باسم التحالف في مؤتمر صحافي عبر الفيديو من بغداد: “لقد رصدنا أهدافاً قرب مدينة الباب بالتعاون مع تركيا (..) ونحن نتوقع مواصلة هذا النوع من الغارات”.

وأوضح أن التحالف شن حتى الآن ما مجموعه أربع غارات في منطقة الباب.

لكن المتحدث لم يفسر لماذا بدأ التحالف بشن غارات إسنادا للقوات التركية بعد طول امتناع، رغم مطالبة انقرة المتكررة له بشن غارات جوية إسنادا لقواتها المنتشرة في شمال سوريا.

وفي مطلع كانون الثاني/يناير الجاري أكدت تركيا على حقها في إغلاق قاعدة إنجرليك الجوية التي تستخدمها قوات التحالف، وذلك بعد تصاعد التوتر بين أنقرة وواشنطن وتوجيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وكبار المسؤولين الأتراك انتقادات حادة للإدارة الأمريكية التي اتهموها بعدم الجدية في محاربة التنظيم الإرهابي.

وأتى تهديد تركيا بإغلاق قاعدتها الجوية أمام طيران التحالف غداة تصريح وزير خارجيتها، مولود تشاوش أوغلو، أن أنقرة لم تتلق أي دعم من الولايات المتحدة في جهودها لانتزاع مدينة الباب من أيدي التنظيم في معركة شهدت قتالا عنيفا.

تعليق 1
  1. ahmad alshami يقول

    ‏السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ‏الرئيس رجب طيب أردوغان بعد التحية والسلام ‏ ‏متى تحرير مدينة الباب ‏بعد هذا القصف على مدينة الباب الصواريخ والدبابات الذي استشهد الأهالي ‏ولا التي تهدم البيوت جراء القصف أرجو ‏أن نطلع بنتيجه بتحرير مدينة الباب ‏من ‏ ‏ ‏دا عش ‏مع الاحترام والتقدير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.