وزير التجارة التركي: من فشلوا بالانقلاب يشنون هجوماً اقتصادياً

قال وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفنكجي، اليوم الخميس، في معرض تعليقه على انخفاض قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية، إن الذين فشلوا في تحقيق مآربهم حيال تركيا من خلال محاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز الماضي، بدأوا بشن هجوم اقتصادي ضدها بغية تحقيق أهدافهم تلك.

جاء ذلك في تصريحات للوزير، خلال زيارته لمقر وكالة الأناضول في أنقرة اليوم، حيث جرى استضافته في اجتماع محرري الوكالة اليومي.

وأضاف توفنكجي خلال اللقاء، أن التقلبات في قيمة العملات التركية، ناجمة عن بعض التطورات في العالم، إلا أن جميع هذه الأسباب لا يمكن أن تؤدي في الأحوال العادية إلى تقلبات حادة.

وأوضح أن “الذين فشلوا في محاولة انقلاب 15 تموز/ يوليو، والذين قوبلوا بمقاومة من قبل الشعب، ولم يستطيعوا تحقيق مآربهم، والذين شعروا بحزن من هذا الأمر واللوبيات التي شكلها هؤلاء، بدأوا بهجوم اقتصادي يشبه الحملة، في محاولة منهم لتحقيق الأمور التي فشلوا في تحقيقها من خلال الإرهاب، من الجانب الاقتصادي”.

وشدد توفنكجي على أن هناك أدلة قوية، على وجود تلاعب في قيمة العملات، مبيناً أن “هناك خروج سريع لرؤوس الأموال التي تنشط في داخل وخارج البلاد، ويتم مراقبة ذلك عن كثب من قبل البنك المركزي والحكومة”.

وواصل الدولار الأمريكي خلال اليومين الماضيين، صعوده مقابل الليرة التركية، ووصل سعره عصر اليوم 3.7692 ليرة، بعد أن بدأ اليوم مرتفعاً بسعر وصل إلى 3.9296 ليرة تركية.

تجدر الإشارة أن العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، شهدتا منتصف يوليو/تموز الماضي، محاولة انقلاب نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة “فتح الله غولن” الإرهابية، وتصدى لها المواطنون في الشوارع، ولاقت رفضاً من كافة الأحزاب السياسية؛ ما أدى إلى إفشالها.

المصدر : الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.