فساتين الزفاف تزين صادرات تركيا بمليار دولار سنويًا

شهد قطاع خياطة فساتين الزفاف في تركيا ازدهارا كبيرا خلال الـ 11 سنة الماضية، على مختلف مستويات الأنتاج، من جودة متميزة وتصاميم فريدة وأسعار مناسبة، ما أهلها إلى الهيمنة على السوق العالمي لهذا القطاع، إلى جانب العملاقين إيطاليا وفرنسا.

وتنتشر في معظم أرجاء تركيا، وخاصة في مدينة “إزمير” غربي البلاد مصانع ومشاغل خياطة فساتين الأفراح وبدلات العرسان، وتفيد احصائيات رسمية أن إزمير لوحدها تستحوذ على نحو 70 بالمئة مما تنتجه البلاد من فساتين الزفاف.

ونتيجة لارتفاع وتيرة الطلب خلال الفترة الأخيرة على الانتاج التركي من الفساتين والبدلات، احتلت تركيا المرتبة الثانية في هذا القطاع بعد إيطاليا، مُحققة صادرات قُدرت قيمتها بقرابة مليار دولار أمريكي خلال 2016.

وتحقق تركيا ثالث أعلى أرباح من ضرائب القيمة المضافة المفروضة على الصادرات، من قطاع فساتين الزفاف وبدلات العرسان، بعد الصناعات العسكرية في المرتبة الأولى، ثم صناعات مشغولات الذهب والمجوهرات.

وفي حديث لـ”الأناضول”، أوضح أمرة قيزلغونشلر رئيس اتحاد إيجه لمصدري الملابس الجاهزة، أن الدولة التركية تحصل على مبلغ يتراوح بين 100 و 200 دولار أمريكي مقابل الكيلو الواحد من صادرات فساتين الزفاف.

وأضاف قائلا: “بلغت قيمة صادرات تركيا من الملابس الجاهزة العام الماضي 17 مليار دولار، شكلت فساتين الزفاف وبدلات العرسان قرابة مليار دولار منها”.

وأشار قيزلغونشلر أن صادرات تركيا من فساتين الزفاف ستحقق أرقاما أعلى بكثير، حال حصر وإضافة صادرات التجار المنفردين، والمسموح بها مع دول مثل روسيا وإيران والعراق.

وعن أبرز ما يميز هذه الصناعة في تركيا، قال: “تتميز فساتيننا بعاملين أساسيين، الجودة والتصاميم، ومشاغلنا اشتهرت بالقدرة على تصميم أعمال تلائم كافة الأذواق والثقافات”.

وتابع: ” قطعنا أشواطا كبيرة في موضوع التصاميم خلال العشر سنوات الماضية، وجامعاتنا تمدنا كل عام بجيش من المصممين النابغين، كذلك مشاغلنا ومصانعنا غدت تولي اهتماما فائقا بالتصاميم”.

وأضاف: “وصل بنا الأمر الى أننا صرنا حاليا لا نصمم تصاميم الزبائن، بل هم يأتوننا ويقفون في حيرة أماما تصاميمنا المتميزة ويختارون منها”.

وأوضح قيزلغونشلر أن المصممين الأتراك يتابعون عن قرب أحدث صيحات الأزياء العالمية، ويقومون بتجميع تشكيلات متميزة وفقا لهذه الأزياء كل عام، وبذلك يحافظون على مواصلة إقبال الزبائن والشركات العالمية على طلب منتجاتهم.

وزاد قائلا: “تركيا حاليا اكتسبت شهرة عالميا في مجال التصاميم الجذابة غير التقليدية، وليس غريبا حاليا رؤية شركات عالمية تأتي إلى تركيا للبحث عن تصاميم، مثلما يحدث تماما في إيطاليا “.

وعن أبرز الدول التي تستورد فساتين الزفاف من تركيا، قال: “تحتل الدول الأوروبية المرتبة الأولى في قائمة المستوردين، تليها دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ثم روسيا وإيران”.

وفي ختام حديثه، توقع قيزلغونشلر أن يشهد العام الجاري إقبالا أكبر من قبل المستوردين، وأن تحقق صادرات فساتين الزفاف التركية أرقاما قياسية جديدة.

المصدر : الاناضول .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.