يلدريم: الدستور الجديد سيتيح استئصال المنظمات الإرهابية من تركيا

قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الأحد، إنّ الدستور الجديد سيتيح للدولة استئصال منظمات “غولن” و”بي كا كا” و”داعش” من تركيا، لتعيش البلاد بعيدًا عن الإرهاب.

جاء ذلك في خطاب ألقاه يلدريم، اليوم، أمام حشد من أنصاره في قضاء “قهرمان قازان”، التابع للعاصمة أنقرة، أوضح فيه أنّ تركيا ستطوي صفحة الانقلابات وأنظمة الوصاية مع إقرار التعديلات الدستورية خلال الاستفتاء الذي سيجري في 16 أبريل/نيسان المقبل.

وأضاف يلدريم أنّ تركيا لن تعيش مع المنظمات الإرهابية، وأنّ 16 أبريل القادم سيكون موعداً لاضمحلال المنظمات الإرهابية واندحارهم من الأراضي التركية.

وانتقد يلدريم زعيم حزب “الشعب الجمهوري” كمال قليجدار أوغلو الذي أعلن في وقت سابق رفضه لنتائج الاستفتاء.

وأشار إلى أنّ حزب “العدالة والتنمية”، الذي يترأسه، يحترم رأي الشعب التركي ويعمل وفق مطالبه.

ووجه رئيس الوزراء التركي دعوة لكافة شرائح المجتمع على اختلاف توجهاتهم السياسية، لتأييد التعديلات الدستورية والإدلاء بـ”نعم” في استفتاء 16 أبريل، مبيناً أنّ الاستفتاء لن يكون لصالح حزب معين، إنما من أجل مستقبل البلاد وكافة المواطنين.

وفي 21 يناير/كانون الثاني الماضي، أقر البرلمان التركي مشروع التعديل الدستوري الذي تقدم به حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، والمتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، في عملية تصويت سرية.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية في 11 فبراير/شباط الجاري، قانونًا يتيح طرح التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول إلى النظام الرئاسي، في استفتاء شعبي.

ومؤخرًا، أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا سعدي غوفن أن الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية سيجري في 16 أبريل/نيسان المقبل.

كما تنص التعديلات الدستورية على رفع عدد نواب البرلمان التركي من 550 إلى 600 نائبًا، وخفض سن الترشح لخوض الانتخابات العامة من 25 إلى 18 عاما.

المصدر : الاناضول .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.