تركيا تنتقد “قلق” واشنطن حيال غارات تركية على مواقع “بي كا كا”

تعليقاً على “قلق” واشنطن من استهداف تركيا لمواقع “بي كا كا” الإرهابي في العراق وسوريا، قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي، كبير المفاوضين الأتراك، عمر جليك، “تركيا العضو في الناتو قصفت معسكرا إرهابيا زاره قائد عسكري أمريكي، ثم يتبع ذلك تصريحات من واشنطن تعرب عن (قلقها)”.

وأضاف جليك في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة أن “ما ينبغي أن نقلق بشأنه هو زيارة القائد الأمريكي نفسها”.

ودعا إلى ضرورة التحقيق في خلفيات الزيارة القائد (لم يسمه) إلى موقع لمنظمة “بي كا كا” الإرهابية في جبل قرة تشوك شمال شرقي سوريا.

وأوضح جليك أنّ قصف مقاتلات بلاده مواقع “بي كا كا” والمنظمات المرتبطة بها، في جبل سنجار شمالي العراق، وجبل “قره تشوك” شمال شرقي سوريا، يأتي ضمن إطار الحفاظ على أمن تركيا.

وأشار جليك إلى أنّ التعاون الحاصل بين القوات الأمريكية وعناصر “ب ي د/ ي ب ك” (الامتداد السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية)، في سوريا، أمر غير مقبول بالنسبة لتركيا، ومن شأنه تعكير صفو العلاقات القائمة بين أنقرة وواشنطن على اعتبار أنهما حليفتين في الناتو.

وشن سلاح الجو التركي غارات، فجر أمس الثلاثاء، على مواقع “بي كا كا” الإرهابية والمنظمات التابعة لها، في جبل سنجار شمالي العراق، وجبل “قره تشوك” شمال شرقي سوريا.

وعلى إثر ذلك أعربت الإدارة الأمريكية عن “قلقها من مشكلة في التنسيق” في الغارات الجوية التركية التي استهدفت عناصر منظمة “بي كا كا” الإرهابية، وذراعها السوري “ب ي د”.

وحول قرار الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا بخصوص “الرقابة السياسية” على تركيا، قال جليك، سنجري محادثات موسعة مع الأوروبيين في بروكسل وستراسبورغ مطلع مايو/أيار أو في الأسبوع الثاني منه.

وأوضح جليك أنه سيبلغ المسؤولين الأوروبيين خلال الاجتماعات المرتقبة، أنّ العلاقات القائمة بين الجانبين لا يمكن أن تستمر بهذا الشكل، داعياً الأوروبيين إلى تحديد موقفهم بشكل صريح تجاه تركيا.

ولفت جليك إلى فشل الاتحاد الاوروبي في ابتكار سياسات جديدة أكثر اتزاناً عقب الأزمة الاقتصادية التي عصفت بكبرى الاقتصادات العالمية سنة 2008.

وصادقت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أمس الثلاثاء، على مشروع قرار يقضي ببدء عملية مراقبة ورصد سياسي لتركيا.

وصوتت أمس الجمعية العامة لدورة ربيع 2017 للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، على مشروع القرار الذي كان ملحقًا بتقرير عن “أداء المؤسسات الديمقراطية في تركيا”.

ومجلس أوروبا هو منظمة دولية مكونة من 47 دولة أوروبية تأسست 1949، ويقع المجلس في مدينة ستراسبورغ على الحدود الفرنسية الألمانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.