مقاتلة تركية محلية الصنع تحل مكان اف 16 الامريكية

أزاحت شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية “تي إيه أي”، الستار عن صور أول مقاتلة تركية محلية الصنع، من المنتظر أن تحلق في الأجواء لأول مرة في 2023.

وذكرت وسائل إعلام التركية، اليوم الخميس، أن الطائرة ستحل مكان طائرات إف 16 الأمريكية بحلول 2030.

وستكون المقاتلة التي تحمل اسم “تي إف إكس” من الجيل الخامس، وسيتم تصنيعها من مواد مركبة، لتتمتع بخصائص يتيح لها امكانية الاختفاء أمام الموجات الالكترونية والرادارات.

وبحسب اخبار تركبا تم تصميم المقاتلة ذات المحركين، بطريقة تكون فيها الصورايخ والذخائر التي تحملها غير ظاهرة، ومن المتوقع أن تحلق في الأجواء بحلول 2023، وتقدر مدة طلعات اختبارها نحو سنتين.

ويعتبر مشروع المقاتلة أهم مشروع تركي في مجال الصناعات الحربية والجوية خلال السنوات العشر الأخيرة، وستحل مكان مقاتلات إف 16، التي تستخدمها القوات الجوية التركية منذ 1988.

تجدر الإشارة إلى أن شركة الصناعات الفضائية والجوية التركية، وشركة “بي إيه إي سيستمز” العالمية، وقعت اتفاقا بقيمة 100 مليون استرليني (نحو 129 مليون دولار أمريكي) في يناير/ كانون الثاني الماضي، من أجل تطوير المقاتلة “تي إف إكس”.

و”بي إيه إي سيستمز” هي شركة متعددة الجنسيات مختصة في الصناعات الجوية والدفاعية، مقرها في لندن، ولها فروع في جميع أنحاء العالم، ومن بين أكبر شركات الصناعات الدفاعية في العالم.

3 تعليقات
  1. د. محمد علام. يقول

    بالتوفيق والسداد.

  2. Abdulcalil يقول

    الله يرزقنا العمل معون

  3. Adel يقول

    اللهم احمي تركيا ☪ وجيشها وشعبها العظيم واحمي السلطان رجب طيب أردوغان أطال الله في عمره آمين يارب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.