وزير الخارجية السعودي: على قطر ان تختار بين الخليج او حماس

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الثلاثاء، إن على قطر القيام بعدة خطوات تتضمن إنهاء دعمها لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” وجماعة “الإخوان المسلمين” من أجل إعادة العلاقات مع دول عربية كبرى أخرى.

وقال عادل الجبير للصحفيين في باريس “قررنا اتخاذ خطوات لتوضيح أن الكيل فاض…لا أحد يريد الإضرار بقطر، لكن على قطر أن تختار إن كانت ستمضي قدما في مسار أم مسار آخر”.

وأضاف الجبير أن قطر تقوض السلطة الفلسطينية ومصر بدعمها لـ”حماس” و”الإخوان المسلمين” “وإعلام معاد”.

وأشار الجبير إلى أن الأضرار التي ستنتج عن الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها بعض الدول العربية ضد قطر كفيلة بأن تقنعها بتغيير سياساتها بما في ذلك فيما يتعلق بالجماعات المتطرفة.

وقال الجبير “نعتقد أن العقل والمنطق سيقنعان قطر باتخاذ الخطوات الصحيحة”.

وأضاف “القرارات التي تم اتخاذها كانت قوية للغاية وسيكون لها تكلفة كبيرة جدا على قطر ونعتقد أن القطريين لا يرغبون في تحمل تلك التكلفة”.
وأعلنت السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن، أمس الإثنين، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، بينما لم تتخذ الدولتان الخليجيتان الأخريان، الكويت وسلطنة عمان، الخطوة نفسها.

واعتبرت الدوحة أن الهدف من تلك الإجراءات “فرض الوصاية على الدولة وهذا بحد ذاته انتهاك لسيادتها وهو أمر مرفوض قطعيا”.
وكالات

2 تعليقات
  1. أحمد يقول

    حماس هي غزة وغزة هي حماس وتوجد جمعيات خيرية عربية ومن دول مجلس التعاون الخليجي نشطة في تقديم المساعدات لأهل غزة فهل تعتبر أيضاً يدعمون الإرهاب!؟

    لماذا لم يقاطعون ويحاصرون لبنان على أنه يدعم الإرهاب المتمثل بوجود حزب الله على أراضيه ويخيروه بين اللحمة العربية أو حزب الله وطالما هم يصفونه بالإرهاب!؟
    لماذا لم يقاطعون العراق ويخيرونه بين اللحمة العربية أو الفرق الشعبية والفصائل الأخرى الموالية لإيران ولا تنتمي بصلة إلى الجيش العراقي!؟

  2. مصطفى المطـيلــــــــــــــي يقول

    موقف النظام السعودي من قطر في دعم حماس و…
    / السعودية كانت تحتفظ بشيء من الحب والتقدير والاحترام في قلوب كل المسلمين والمخلصين الأحرار في الأرض بسبب أنها أرض النبوة ومنطلق الرسالة ومركز الهداية والرحمة، ولكن بسبب ما يصدر عن السلطة الحاكمة فيها، فهذا يعني نهاية هذه السلطة التي ستجلب غضب وحقد وعداء وانتقام كل المسلمين والمخلصين الأحرار في الأرض جميعا، نعم لقد انتهى النظام السعودي بلا رجعة ما لم يتوبوا إلى الله المولى الحق جل وعلا على طريقة سلفنا الصالح عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وأرضاه، فعذاب الله العزيز الجبار القهار آتيهم من حيث لا يحتسبون “فانتظروا إنا معكم منتظرون” صدق الله العظيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.