طلاب أتراك يشاركون في أعمال تطوعية بالسودان

شارك طلاب أتراك في إعادة تأهيل مركز تعليمي في السودان، ضمن برنامج “مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017″، الذي تنظمه وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا)، ويتضمن جولة في 18 دولة.

وقام الفريق المكون من 12 طالبا جامعيا تركيا بالمشاركة في طلاء مركز “نور العثمانية” التعليمي بإحدى قرى بلدة أم درمان غربي الخرطوم، كما ساعدوا في استكمال نواقص المركز.

وأقام الطلاب في أوقات فراغهم صداقات مع نظرائهم السودانيين، حيث علموهم بعض الكلمات التركية، وقاموا بتعريفهم على الثقافة التركية.

وقال طالب هندسة الآلات في جامعة إسطنبول التقنية هارون إراي المشارك في البرنامج للأناضول: “أتينا إلى هنا للمس قلوب أشقائنا السودانيين، وقدم لنا البرنامج فرصة جميلة لتبادل الخبرات معهم”.

وأعرب أنس فاتح يلماز، طالب الشريعة في جامعة “إرجيس” بولاية قيصري وسط تركيا، عن تأكده بأنهم سيتركون وراءهم أثرا طيبا خلال زيارتهم للسودان.

ويأتي النشاط التطوعي للطلاب الـ 12 في سياق “برنامج مشاركة الخبرات مع إفريقيا 2017” المنظم من قبل وكالة (تيكا) التابعة لرئاسة الوزراء التركية، بالتعاون مع الخطوط الجوية التركية ووكالة الأناضول وهيئة الإذاعة والتلفزيون التركية.

ويهدف البرنامج إلى إشراك الطلاب في العمليات والنشاطات الثقافية والاجتماعية والإنسانية التي تشرف عليها “تيكا” ومؤسسات المجتمع المدني التركية، لترميم وصيانة المدارس ودور الأيتام والمكاتب، وغيرها من المنشآت في الدول المذكورة، فضلا عن مشاريع التنمية.

ويشارك في البرنامج 200 طالب، حيث يقومون بنشاطات مماثلة في 16 دولة إفريقية هي: السودان، وليبيا، والجزائر، وتونس، والصومال، وإثيوبيا، وتنزانيا، وكينيا، والسنغال، وغينيا، والكاميرون، والنيجر، وتشاد، وبوركينا فاسو، وغانا، وأوغندا. كما يشمل البرنامج على نحو استثنائي دولتين عربيتين خارج القارة الإفريقية هما لبنان والأردن.

وفي سياق البرامج، زار عدد من الطلاب الأتراك الأردن في وقت سابق من الشهر الجاري، حيث شاركوا متطوعين أردنيين في طلاء جدران المنازل، ورسم لوحات متنوعة على الجدران، وتجميل الطرقات في مخيمي “حطين” و”ماركا” للاجئين الفلسطينيين.

المصدر : وكالة الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.