بارزاني: بغداد أجبرتنا على هذا الاستفتاء

قال رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إنهم حاولوا كثيرا إيجاد حل مع بغداد، إلا أنها لم تقبلهم وأجبرتهم على الاستفتاء.

وأضاف بارزاني، خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن الشراكة بين أربيل انتهت وفشلت، داعيا إلى العيش “كجيران صالحين”.

ولفت رئيس إقليم كردستان إلى أن الاستفتاء هو الخطوة الأولى “التي يعبر فيها شعب كردستان عن رأيه في تحديد المصير”، ثم بعد ذلك تبدأ عملية طويلة الأمد.

وتابع بارزاني: نريد أن نبدأ حوارًا مفتوحًا مع بغداد بعد الاستفتاء ومستعدون لأي مدة لهذا الحوار لإيجاد كيف نصبح جيرانًا صالحين.

وأضاف بارزاني: “مستمرون في دعم النازحين حتى استعادة مناطقهم بالكامل وإعادتهم، فالمشكلة بيننا وبين الحكومة العراقية، ولن نسمخ بنشوب صراع بين شعبين”.

وأكد بارزاني على “رغبته في استمرار علاقات الصداقة مع دول الجوار”، وقال “سنلتزم بمبادئ القوانين والمواثيق الدولية”.

سبوتنيك

تعليق 1
  1. أشرف ألأردملي يقول

    هنا أريد ان أسال البرازاني كأي مواطن عراقي اذا ما جاء التصويت بنعم بالاغلبية الساحقة وهذا معلوم للجميع وقرر البرزاني اعلان دولة كردية في شمال العراق بناء على نتائج الاستفتاء بعد شهر او سنة ولم تنجح المفاواضات مع بغداد بقبول الدولة الكردية وبقيت الرفض الدولي مستمر ولم ينجح البرزاني باقامة دولة مستقلة مزدهرة بالحرية والديمقراطية كما يؤشر المعطيات الحالية من وضعية الاقليم الاقتصادية والسياسية الداخلية وبعد خسارة الاقليم كل العلاقات الداخلية مع بغداد والخارجية مع دول الجوار وتأييد المجتمع الدولي بعد اصرارها على اجراء الاستفتاء وانهيار الدولة الكردية بعد قيامها بفترة قصيرة حسب المؤشرات والمعطيات الحالية على ارض الواقع.فماذا الحل البديل في ذلك الوقت ؟ فاذا كانت هذه الخطوة مدروسة جيدا معناها توجد خطوات بديلة لتدراك الامر والخروج باقل الخسائر فماهي الخطوة البديلة اذا لم تنجح اقامة دولة كردية مستقلة وناجحة سياسيا واقتصدايا ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.