تركيا تجذب استثمارات أجنبية بقيمة 200 مليار دولار

قال أرضا أرموط، رئيس وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة الوزراء التركية، إنّ بلاده جذبت استثمارات أجنبية بقيمة 200 مليار دولار، منذ 2002.

وأوضح “ارموط” أن بلاده تعتبر حجم الاستثمارات الأجنبية غير كافية، “نسعى لجذب المزيد من الاستثمارات الدولية ذات القيمة المضافة العالية”.

المسؤول التركي، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الرابطة العالمية لوكالات الاستثمار، أكد أن تركيا بدأت خلال الفترة الأخيرة، بجذب استثمارات ضخمة من دول آسيوية وشرق أوسطية.

وزاد: “المستثمرون الأجانب، يضخون أموالهم في شتى المجالات والقطاعات داخل تركيا.. الأوروبيون منهم يركزون بشكل عام على قطاع التمويل والعلوم والتكنولوجيا”.

وأعلنت وزارة الاقتصاد التركية في يونيو/ حزيران الماضي، أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا صعدت 2 بالمائة، خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني – أبريل/نيسان 2017، إلى 3 مليارات و604 ملايين دولار.

وتابع أرموط: “المستثمرون الذين يأتون إلى تركيا من دول الشرق الأوسط وآسيا، يهتمون بقطاع العقارات والبتروكيماويات والطاقة، ونهدف في تركيا تنويع الاستثمارات”.

وصعد حجم استثمارات الدول الخليجية في تركيا، خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري 414 بالمائة على أساس سنوي، إلى 550 مليون دولار.

ولفت إلى أن قيمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا خلال العام الماضي، بلغت 12.3 مليار دولار، وأن 57 بالمائة منها دخلت البلاد عقب المحاولة الانقلابية التي جرت منتصف تموز/ يوليو 2016.

وقال إن المعدل السنوي لقيمة الاستثمارات الأجنبية التي دخلت تركيا منذ 2002، بلغ 13 مليار دولار، “نهدف خلال الفترة القادمة، تحطيم الرقم القياسي الذي تحقق عام 2007، بجذب استثمارات أجنبية وصلت إلى 22 مليار دولار”.

الاناضول
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.