الجبير: الحريري مواطن سعودي !

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن اتهامات الرئيس اللبناني ميشال عون لبلاده، باحتجاز رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري “ادعاءات باطلة وغير صحيحة ومرفوضة ولا أساس لها”.

جاء هذا في مؤتمر صحفي مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، بالعاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس.

وفي تعليقه على تصريحات الرئيس اللبناني للمملكة بالاعتداء على بلاده من خلال احتجاز رئيس حكومتها، قال الجبير: “هذه ادعاءات باطلة وغير صحيحية، الحريري مواطن سعودي كما هو مواطن لبناني، يعيش هو أسرته في المملكة بإرداته”.

وأردف: “الحريري يستطيع أن يغادر وقتما يشاء، وقرار المغادرة يعد له وحسب تقييمه للأوضاع الأمنية في لبنان، واتهامات احتجازه غير صحيحة، وخصوصًا لشخصية حليفة للمملكة مثل الحريري، هذه ادعاءات مرفوضة ولا أساس لها ولا حقيقة لها”.

من جانبه أوضح وزير خارجية فرنسا أنه سيلتقي الحريري في وقت لاحق اليوم.

وفي رده على الموعد المقرر لكي يزور الحريري فرنسا، قال لودريان: “الرئيس إيمانويل ماكرون وجه الدعوة للحري ولأسرته لزيارة باريس، وسيزو فرنسا متى رأى ذلك مناسبًا وسوف نستقبله كصديق”.

وأمس الأربعاء، دعا ماكرون، رئيس الوزراء اللبناني وعائلته، للقدوم إلى فرنسا، بعد أيام من إعلان الحريري استقالته أثناء زيارته للسعودية.

وقالت الحكومة الفرنسية، الأربعاء، إن الرئيس ماكرون، يطالب بتأكيد الحريري استقالته من لبنان إذا كان القرار باختياره.

بدوره اعتبر الرئيس اللبناني ميشال عون، الأربعاء، الحريري، “محتجزًا وموقوفًا” بعد انقضاء نحو 12 يومًا على مكوثه في السعودية وتقديم استقالته من الرياض.

كما دعا مجلس الأمن الدولي، والحكومات الأوروبية للتدخل.

وفي 4 نوفمبر/ تشرين ثاني الجاري، أعلن الحريري استقالته أثناء زيارة للسعودية، قائلًا، في خطب متلفز، إنه يعتقد بوجود مخطط لاغتياله.

والأحد الماضي، أعلن الحريري، في حوار تلفزيوني، أنه سيعود إلى لبنان “خلال أيام لا أسابيع أو أشهر” من أجل إتمام الإجراءات الدستورية لاستقالته. الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.