“موديز” تتوقع نمو اقتصادات الخليج 2.5 بالمائة في 2018

توقعت شركة “موديز أناليتكس”، اليوم الإثنين، نمو اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 2.5 بالمائة في 2018، مدعومة باستقرار أسعار النفط.

وأضافت موديز، وهي مؤسسة تتبع “موديز العالمية”، ومزود للتوقعات الاقتصادية والبيانات، أن أسعار الطاقة المستقرة ستعزز من وتيرة نمو اقتصادات الخليج، مع تقلب سعر خام برنت ضمن نطاق ضيق يتراوح بين 50 إلى 60 دولارًا للبرميل.

وقال كريس لافاكيس، الخبير الاقتصادي لشؤون الطاقة لدى “موديز أناليتكس” إن تمديد خفض الإنتاج، إضافة إلى الطلب المتزايد على النفط من الأسواق الناشئة، سيؤدي إلى انخفاض مخزونات النفط العالمية، ودعم أسعار النفط في 2018.

واتفقت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك”، الخميس الماضي، على تمديد خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر إضافية تنتهي في ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وأضاف لافاكيس، وفق التقرير أن الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” قد لا تلتزم بتخفيض الإنتاج.

وتابع: سيكثّف منتجو النفط الصخري في الولايات المتحدة عمليات التنقيب عن النفط، لضمان تداول النفط ضمن نطاقٍ محدد.

في سياق متصل، أشار لافاكيس: “في الوقت ذاته، ستواصل المخاوف المتعلقة بالأمن واللاجئين في المنطقة عرقلة النمو في اقتصاداتٍ أُخرى في منطقة الشرق الأوسط”.

وأدت المخاوف الأمنية المتزايدة إلى إلحاق أضرار بالغة بقطاع السياحة في كل من مصر وتونس والأردن، بينما أدى انخفاض أسعار النفط إلى تراجع التحويلات الواردة من دول مجلس التعاون الخليجي، بحسب لافاكيس.

و”موديز أناليتكس”، تصدر توقعات اقتصادية مرجعية سيناريوهات بديلة لـ29 دولة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والجهات متعددة الجنسيات بدول مجلس التعاون الخليجي، ولديها تواجد في 41 دولة حول العالم.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.