بتكلفة 350 مليون يورو.. مركز “أرجيس” نجمة تنير سماء السياحة الشتوية في تركيا

بقيمة استثمارية بلغت 350 مليون يورو، أطلقت بلدية قيصري الكبرى وسط تركيا، مشروع المركز السياحي والرياضات الشتوية في جبل أرجيس، عقب ضم الجبل إلى ولاية قيصري، بموجب قانون البلديات الكبرى الذي أصدرته الحكومة التركية في 2005.

وإثر تلقي بلدية قيصري خدمات استشارية من كبرى الشركات النمساوية الرائدة في مجال إنشاء مراكز التزلج، بات مركز أرجيس من أهم مراكز السياحة الشتوية بالبلاد.

ويتميز مركز التزلج في جبل أرجيس بقربه من منطقة كابادوكيا السياحية، وسهولة الوصول إليه، ومضماره الطويل، ومفهوم الإدراة الاحترافي، فضلا عن انخفاض رسوم دخول المركز.

وبسبب هذه الميزات، فإن إقبال الزوار على المركز يزداد يوما بعد يوم، بفضل الإمكانيات التي يقدمها لهواة التزلج، إلى جانب استقطابه الكثيرين من هواة الطبيعة نظرا لنقاء هواء الجبل وجمال منظره.

وتبلغ المساحة الإجمالية لمركز التزلج نحو 25 كيلومتر مربع، كما يتضمن مصاعد حديثة ونظام تلفريك مصنوع وفق أحدث الأنظمة التكنولوجية، ويصل إجمالي طوله إلى 21 ألفا و300 مترا، ما يساهم في نقل 25 ألف و500 شخصا في الساعة الواحدة.

وبفضل المصاعد الحديثة ونظام التلفريك الموجود في المركز، يمكن للزوار ممارسة رياضة التزلج في نقاط عديدة متنوعة.

ويعد مركز أرجيس الأول في تركيا من حيث عدد مضامير التزلج، حيث يبلغ عددها 34، في حين يصل طولها الإجمالي إلى 102 كيلو متر.

وتنقسم المضامير إلى عدة أنواع، فبعضها مخصص للمبتدئين وبعضها الآخر للمحترفين، كما تم تلوينها بـ 3 ألوان تجمع بين الأسود والأحمر والأزرق حسب درجة الصعوبة، كما أن جميع المضامير ترتبط ببعضها البعض.

ويتراوح ارتفاع مضامير التزلج ما بين ألفين و200 متر إلى 3 آلاف و400 متر.

وعلاوة على المركز، يوجد في الجبل نحو 154 آلة لإنتاج الثلج الصناعي، إضافة إلى بركة اصطناعية تتسع لنحو 235 ألف متر مكعب من الماء، تم تصنيعها لتوفير المياه لآلات تصنيع الثلج الاصطناعي.

وبفضل الكادر الإداري المحترف، يحظى زوار المركز باستقبال حافل، وخدمات مميزة بأسعار منافسة ومخفّضة. حبث يبلغ سعر تذكرة الاشتراك طيلة موسم التزلج بالنسبة للطلاب 400 ليرة تركية (ما يعادل نحو 105 دولار أمريكي)، فيما يصل ثمن تذكرة الاشتراك العادي بدون تخفيض إلى 500 ليرة تركية (نحو 131 دولار).

ولمن يرغب في قضاء يوم واحد بالمركز من فئة الطلاب، فعليه شراء تذكرة دخول بـ 55 ليرة (14 دولارا)، في حين تبلغ سعر تذكرة الدخول العادية ليوم واحد 70 ليرة (18.5 دولار).

ويبعد مركز التزلج الموجود في جبل أرجيس عن مطار ولاية قيصري مسافة 25 كيلومتر فقط، وذلك بعكس مراكز التزلج الموجودة في بلدان أخرى مثل النمسا وسويسرا، وهذه الميزة تجذب محبي التزلج إلى تركيا، وتكسب المركز أفضلية بين مراكز التزلج الموجودة في دول أخرى.

كما تبعد ولاية قيصري عن مدينة إسطنبول مسافة ساعة زمنية عبر الجو، ويعد قِصر المسافة الزمنية بين المدينتين أحد العوامل المساهمة في إغناء مركز أرجيس للتزلج بالسياح المحليين والأجانب.

وفيما يخص الإقامة، فإنّ مركز أرجيس للتزلج يحتوي على سلسلة فنادق تستوعب ألف و500 شخص، مزودة بمراكز صحية، ومحلات تجارية ومقاهي ومطاعم وصالات لألعاب الأطفال، وأماكن للعبادة.

ونتيجة للمعايير العالمية التي يستجيب لها المركز، فقد بات مسرحا لكبرى البطولات العالمية في الرياضات الشتوية، حيث استضاف لـ 3 أعوام بطولة “سنوبورد” الأوروبية، ولعامين بطولة “سنوبورد” العالمية.

كما يعتبر مركز أرجيس من أكثر مراكز التزلج أمانا بفضل إلزامية وضع الخوذ خلال ممارسة النشاطات الرياضية فيه.

اضف تعليق