مظاهرة “القدس توحدنا” في إسطنبول تجدد تأكيد رفض قرار ترامب

شارك مئات المواطنين الأتراك والفلسطينيين، عقب صلاة الجمعة، في وقفة احتجاجية بمدينة إسطنبول؛ للتأكيد على رفض القرار الأمريكي بشأن القدس.

المظاهرة نظمتها الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار)، في رحاب ميدان مسجد الفاتح بالمدينة، تحت عنوان “القدس توحدنا”، بحضور عشرات الممثلين عن منظمات تركية وفلسطينية.

ورفع المحتجون، كاريكاتيرات ناقدة وساخرة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالإضافة إلى صور تؤكد إسلامية مدينة القدس.

كما رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية والتركية، إلى جانب الكوفية الفلسطينية، وصوراً للمسجد الأقصى ومدينة القدس.

وافتتحت الوقفة، بالدعاء لفلسطين وسوريا والعراق واليمن، باللغتين العربية والتركية، في ميدان مسجد الفاتح.

وخلال إلقائه بيان الوقفة، قال محمد مشينش، رئيس جمعية “فيدار”، إن “أبناء فلسطين في تركيا يجددون رفضهم لقرار ترامب، باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني الغاصب للأرض الفلسطينية”.

واعتبر أن “هذه الخطوة جاءت للتغطية على فشل الرئيس الأمريكي، وهي خرق فاضح للقوانين والاتفاقيات الدولية التي تمنع عليه أو على غيره الإقدام على مثل تلك الإجراءات، وهذا تحدٍ سافر لمشاعر المسلمين”.

وتأسست الجمعية التركية للتضامن مع فلسطين (فيدار) في 2007، وتهدف لتكون أيقونة فلسطين في تركيا، وجسر الأخوة بين الشعبين التركي والفلسطيني، بالإضافة إلى تقديم كافة أنواع الدعم للقضية، بحسب الجمعية.

وفي 6 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلن ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إليها، ما أثار غضبا عربيا وإسلاميا، وتحذيرات دولية.

 

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.