عقب استدعاء تركيا له .. السفير الإيراني بأنقرة في مقر الخارجية

وصل السفير الإيراني في أنقرة، محمد ابراهيم طاهريان فرد، مقر وزارة الخارجية التركية، عقب استدعائه للتعبير عن انزعاج تركيا من هجمات النظام السوري على محافظة إدلب المدرجة ضمن مناطق خفض التوتر.

وأفادت مصادر دبلوماسية، أن الخارجية التركية استدعت أمس السفير الروسي أليكسي يرخوف للسبب ذاته.

وأضافت أن تركيا كانت قد أعربت للمسؤولين الروس والإيرانيين عبر قنوات عسكرية ودبلوماسية عن انزعاجها من انتهاكات النظام لمناطق خفض التوتر.

وكان مستشار الخارجية التركية السفير أوميت يالتشين، استقبل أمس رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة رياض سيف، وبحث مع وفد المعارضة أيضًا موضوع الانتهاكات.

وقتل أكثر من 70 مدنيًا وأصيب ما يزيد عن 185 آخرون في الهجمات الجوية المكثفة المستمرة منذ حوالي 3 أسابيع على إدلب، وهي إحدى مناطق خفض التوتر، التي تم التوصل إليها في مباحثات أستانة، في وقت سابق من 2017، بضمانة من روسيا وإيران وتركيا.

وترى تركيا أن تقدم قوات النظام السوري في مناطق خفض التوتر بإدلب، ليس عبارة عن انتهاك بسيط لوقف إطلاق النار، وإنما تعتبره مخالفا للاتفاق الذي تم التوصل إليه من قبل الدول الثلاث في مباحثات أستانة وانتهاكا لمناطق خفض التوتر.

والجمعة الماضي، تقدمت قوات النظام بدعم من ميليشيات أجنبية موالية لها، وبغطاء جوي روسي، في مناطق شمال شرقي محافظة حماة وجنوبي محافظة إدلب في إطار هجوم بدأ على مواقع المعارضة أواخر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وتشكل محافظة إدلب مع ريف حماة الشمالي وريف حلب الغربي هي مناطق “خفض التوتر” التي تم التوصل إليها في مباحثات أستانة.

 

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.