تحليل : الطرد المبكر يفتح حصون بشكتاش أمام بايرن ميونخ

عمق الطرد المبكر جراح بشكتاش التركي، أمام مضيفه بايرن ميونخ الألماني، في المباراة التي جمعتهما بذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا.

وأصبح الفريق التركي خارج اللعبة تمامًا، بعدما أصبح يلعب بـ10 لاعبين عقب طرد المدافع الكرواتي دوماجوف فيدا في الدقيقة 16.

احترام زائد

 دخل بايرن ميونخ المباراة بخطة 4-1-4-1، تتحول إلى 4-2-3-1 عند الدفاع، إذ لعب بأولريتش في حراسة المرمى، ورباعي دفاعي مكون من كيميتش وبواتينج وهوميلز وألابا، فيما شغل خافي مارتينيز مركز الوسط الدفاعي، وأمامه الرباعي مولر وفيدال وخاميس وكومان، وليفاندوفسكي كرأس حربة.

وبدا الحرص الشديد على يوب هاينكس المدير الفني للفريق البافاري، بالدفع بمولر كجناح، حيث يستطيع العودة والقيام بدوره الدفاعي أفضل من روبن خاصة مع التقدم المبالغ فيه من كيميتش.

وتأثر أداء البايرن على المستوى الهجومي في البداية مع تكتل مدافعي بشكتاش، وبالتالي ساهم دخول روبن في تسريع وتيرة اللعب إلى الأمام.

في المقابل كان تركيز شينول جونيش، مدرب بشكتاش على شل منطقة الوسط لدى بايرن واللعب على المرتدات، إذ دخل اللقاء بخطة 4-2-3-1.

انهيار تام

وكان واضحًا أن انهيار بشكتاش أمام الفريق البافاري قادم لا محالة بعد الطرد المبكر، ولكن هناك عوامل أخرى ساهمت في ذلك منها نزول آريين روبن بدلاً من خاميس رودريجيز المصاب، وتراجع معدل اللياقة البدنية للفريق الضيف.

وبالنظر إلى تشكيلة بشكتاش سنجد هناك 7 لاعبين تخطوا حاجز الثلاثين، وهو ما تسبب في غياب الفريق تمامًا في الشوط الثاني.

كما كان دخول روبن ضروريًا لمنح مولر حرية اللعب تحت رأس الحربة، وهو مركزه المفضل حيث تمكن من المساهمة في هدف وتسجيل آخر وصناعة ثالث خلال الشوط الثاني، بجانب هدفه في الشوط الأول.

بينما تمكن روبن من تفريغ دفاعات بشكتاش المتكتلة داخل منطقة الجزاء بسحب المدافعين إلى الأطراف بالتعاون مع كيميتش.

عرضيات قاتلة

أبرز ما يميز بايرن مع هاينكس هو اللعب على الأطراف، فـ 4 أهداف من أصل الخمسة التي سجلت الليلة جاءت بفضل الكرات العرضية.

ولعب روبن وكيميتش وكومان دور البطولة على الأطراف مع مساهمات من توماس مولر عند ميله على الأطراف.

عجز تركي

فضل جونيش اللعب بخطة 4-4-1 بعد طرد دوماجوف، بينما كان عليه الدفع بمدافع آخر وسحب ريان بابل أو كواريزما واللعب بخطة 5-3-1 ومحاولة الخروج بأقل الخسائر على أمل التعويض في “فودافون أرينا” معقله الصاخب.

وفشل لاعبو بشكتاش في الصمود أمام الهجوم القوي للبايرن كما تراجع المردود البدني للثنائي كواريزما (34 عامًا) وبابل (31 عامًا) بشكل ملحوظ ومع ذلك أكملا المباراة حتى نهايتها.

 

 

كورة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.