تركيا والسودان يتفقان على تفعيل اتفاقيات موقعة بين البلدين

اتفقت تركيا والسودان، الأربعاء، على تفعيل الاتفاقيات التي تم توقيعها بين البلدين خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة للخرطوم، وتشكيل لجنة مشتركة مختصة في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

جاء ذلك خلال لقاء وزير التعاون الدولي السوداني إدريس سليمان، مع نائب رئيس الوزراء التركي هاكان جاويش أوغلو بالعاصمة الخرطوم، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

وذكرت الوكالة أن المسؤولين السوداني والتركي، اتفقا أثناء اللقاء على تفعيل الاتفاقيات والآليات التي تم توقيعها بين البلدين خلال زيارة أردوغان للسودان نهاية 2017.

ونقلت عن الوزير السوداني قوله، إنه “تم الاتفاق على تكوين لجنة مشتركة بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية، بجانب تفعيل السياحة خاصة في منطقة البحر الأحمر”، دون مزيد من التفاصيل عن اللجنة ومهامها.

وأشاد الوزير بالمجهودات التركية في مجال تفعيل السياحة وخاصة مدينة سواكن السودانية (شرق).

وفي وقت سابق اليوم، زار نائب رئيس الوزراء التركي جزيرة سواكن، واطلع على العمل الجاري في ترميم الجزيرة.

وأمس الثلاثاء، وصل هاكان جاويش أوغلو الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين، وأجرى لقاء مع رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، كما زار مدينة الفاشر، مركز ولاية شمال دارفور (غرب).

وزار أردوغان السودان في ديسمبر / كانون الأول الماضي، ورافقه 200 من رجال الأعمال الأتراك، ووقع البلدان على هامش الزيارة 21 اتفاقا في مجالات عديدة.

تجدر الإشارة أن العلاقات السودانية التركية تطورت خلال العقدين الماضيين، وتحديدا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا، الذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان إفريقيا.

 

 

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.