تركيا والكاميرون توقعان بروتوكول تعاون في التعليم المهني

وقعت تركيا والكاميرون، الأربعاء، بروتوكول للتعاون في مجال التدريب المهني، بحضور وزير التربية التركي، عصمت يلماز، ووزير التشغيل والتعليم المهني الكاميروني، زاكاري بيريفيت.

وفي كلمة له خلال مراسم توقيع بروتوكول “تنفيذ مشروع نقل التكنولوجيا في التعليم المهني”، بالعاصمة أنقرة، أعرب الوزير التركي عن رغبة بلاده في تطوير علاقتها مع الكاميرون في كافة المجالات.

وأشار إلى أن البلدين أبرما اتفاقية تعاون في المجال الثقافي والعلمي بأنقرة في 2002، وأن علاقاتهما في المجال التعليمي تسير في إطار الاتفاقية المذكورة.

ولفت الوزير التركي إلى وجود نحو 500 طالب كاميروني يتلقون التعليم في بلاده.

وحول البروتوكول، قال يلماز إن وزارته ووكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا” ستتوليان تنفيذ بنود البروتوكول.

وأضاف أنه بموجب البروتوكول ستبني تركيا في الكاميرون مركز تميّز للتدريب المهني ومركزين للتدريب المهني، الأول في مجال انتاج الملبوسات والثاني في تقنيات البناء.

وسيتم تطوير برامج تربوية للطلاب والمعلمين الكاميرونيين، فضلًا عن تنظيم دورات حول الخدمات التربوية الداخلية للمعلمين الكاميرونيين في تركيا.

كما سيتم بناء ورشات ومختبرات في مراكز التعليم المهني في الكاميرون، وستقدم المراكز المذكورة خدمات استشارية وإرشادية لرجال الأعمال الراغبين بالاستثمار في الكاميرون.

بدوره، قال الوزير الكاميروني إن العلاقات بين البلدين قائمة على أساس الأخوة والصداقة، مشيرا إلى أن البروتوكول الأخير سينقل العلاقات بين البلدين إلى مرحلة جديدة وهامة.

وأضاف أن تركيا أعربت عن استعدادها لدعم التعليم في الكاميرون من خلال توقيع البروتوكول المذكور.

 

 

trt

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.