مباحثات تركية سودانية حول آفاق التعاون المشترك بين البلدين

عقد علي أحمد حامد، والي ولاية البحر الأحمر السودانية، الأربعاء، مع نائب رئيس الوزراء التركي، هاكان تشاوش أوغلو، جلسة مباحثات مشتركة حول آفاق التعاون والتنسيق المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن المباحثات التي جرت بمدينة بورتسودان (شرق)، تناولت تنفيذ اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين البلدين.

كما تناولت أيضا الاتفاقيات الموقّعة خلال الزيارة التي أجراها الرئيس التركي، طيب رجب أردوغان، للسودان، في ديسمبر/ كانون الأول 2017، وخصوصا المتعلقة منها بترميم جزيرة سواكن التاريخية.

ووفق المصدر نفسه، استعرض والي البحر الأحمر، إمكانيات الولاية، وموقعها الساحلي المتميز، ومواردها وإمكانياتها في مجالات السياحة والتعدين والموارد البحرية والصناعة والاستثمار والموارد الزراعية.

كما تطرّق إلى “مشروع دلتا طوكر الزراعي”، الواقع على بعد 90 كيلومتر جنوب ميناء سواكن، الذي كان مزدهراً في عهد الخلافة العثمانية.

من جانبه، أشار هاكان تشاوش أوغلو، إلى أزلية العلاقات بين السودان وتركيا، وتطورها المستمر عبر السنين.

واعتبر تشاوش أوغلو، سواكن “مدينة الحضارات، وواجهة إفريقيا للأراضي المقدسة”.

وأعلن حرص بلاده واهتمامها بترميم جزيرة سواكن، وجعلها وجهة سياحية يزورها السواح من مختلف أنحاء العالم.

وأشارت الوكالة أنّ تشاوش أوغلو، زار جزيرة سواكن، ووقف على العمل الجاري في ترميم الجزيرة، وما تم إنجازه لترميم المسجدين الحنفي والشافعي، ومبنى الجمارك القديم بالجزيرة.

وأمس الثلاثاء، وصل نائب رئيس الوزراء التركي، الخرطوم، في زيارة رسمية تستغرق يومين، وأجرى لقاءً مع رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، كما زار مدينة الفاشر، مركز ولاية شمال دارفور (غرب).

وزار الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، السودان في ديسمبر الماضي، ورافقه 200 من رجال الأعمال الأتراك، ووقع البلدان، على هامش الزيارة، 21 اتفاقاً في مجالات عديدة.

وشهدت العلاقات السودانية التركية تطورا ملحوظا في العقدين الماضيين، وتحديدًا منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى السلطة في تركيا عام 2002، والذي وضع خطة طموحة لتعزيز التواصل مع بلدان إفريقيا.

 

 

trt

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.