مطار إسطنبول الثالث يستقبل أولى طائراته في اكتوبر… الأكبر عالمياً

كشف وزير النقل التركي أنّ ثالث مطار في إسطنبول كبرى المدن التركية سوف يفتتح يوم 29 أكتوبر المقبل.

وقال أرسلان إنه جرى الانتهاء من تنفيذ 80 في المئة من أعمال الإنشاءات في المطار الذي  سيكون أكبر المطارات في العالم.
وقال الوزير إن الرحلات القادمة ستوجه إلى المطار الجديد بدلا من مطار أتاتورك الذي يعمل حاليا بمجرد افتتاح المطار.
وكشف أن المطار سيتسع لوجود 114 طائرة في آن واحد.

وتتوقع تركيا تحقيق مطار اسطنبول الثالث الجاري تأسيسه إيرادات قيمتها 79 مليار دولار، وتقديم خدمات لـ 200 مليون مسافر سنوياً، وتوفير أكثر من 100 ألف فرصة عمل في العام الواحد عقب افتتاحه، ليرتفع الرقم إلى 225 ألف فرصة عمل، بحلول 2025.

وتبلغ قيمة استثمار المطار نحو 10 مليارات يورو “ما يوازي 10.6 مليارات دولار”، ويتم تنفيذه بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، ومن المنتظر أن يحقق تشغيل المطار عائدات بقيمة 22 مليار يورو أي ما يوازي 23 مليار دولار تقريباً خلال 25 سنة.

وسيصبح المطار “نقطة تنقل” في العالم، حيث ستهبط الطائرات فيه قبل إكمال رحلتها إلى أي مكان في أرجاء العالم.

قطعت تركيا أشواطا مهمة في قطاع الطيران، لا سيما عقب تحرير القطاع، مع الأهمية التي أولتها حكومات حزب العدالة والتنمية المتعاقبة للقطاع المذكور.

وارتفع عدد المطارات فيها من 25 إلى 55 مطارا في ظل حكومات حزب العدالة والتنمية، كما ارتفع عدد المسافرين عبر الخطوط الجوية الداخلية والخارجية لتركيا، من 35 مليونا إلى 180 مليون شخص.

وسيتيح المطار الذي سيُفتتح العام المقبل عقب إتمام المرحلة الأولى منه، تحقيق طفرة نوعية للاقتصاد التركي.

وسيلعب المطار دوراً مهما في تحقيق الأهداف الاقتصادية في تركيا، والمتمثلة بالدخول إلى قائمة أكبر 10 اقتصاديات في العالم بحلول 2023.

يذكر أن اسطنبول تضم حاليا مطارين، أحدهما مطار أتاتورك في الشطر الأوروبي، والآخر “صبيحة غوكجن” في الشطر الآسيوي، ومن المنتظر أن يكون المطار الثالث، (في الجزء الأوروبي) أكبر مطار في العالم عند استكماله.

تركيا الان 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.