أطلال مدينة“آني” التركية.. ألف كنيسة و40 باباً لاستقبال الزائرين

تستقبل أطلال “آني”، أقصى شرقي تركيا، زوارها الراغبين في خوض غمار تجربة مثيرة برحلة تاريخية عبر الزمن، طوال فصول العام.

وأدرجت منظمة “اليونيسكو” المدينة، التابعة لولاية قارص، ضمن قائمة مواقع التراث العالمي العام 2016.

ويُطلق على أطلال “آني” أسماء عديدة أبرزها “مدينة العالم”، “مهد الحضارات”، “الألف كنيسة وكنيسة”، و”المدينة ذات الـ 40 باباً”.

تقع “آني” بالقرب من منطقة “أربشاي” القريبة من الحدود الأرمينية، حيث كانت تعتبر عاصمة للحكام الأرمن في الفترة ما بين “961-1045″.

كما تمتلك آثارا عمرانية إسلامية تعود للقرنين الحادي والثاني عشر.

وأدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”، أطلال آني ضمن لائحة مواقع التراث العالمي بتاريخ 15 يوليو/ تموز العام 2016.

ويعود تاريخ التجمعات السكنية الأولى في مدينة “آني” إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد، إذ احتضنت عبر تاريخها الطويل 23 حضارة مختلفة أبرزها “أتراك السقا”، الساسانيين، البيزنطيين، الخوارزميين، السلاجقة، العثمانيين، والروس.

يقول مدير متحف قارص، نجم الدين ألب، لمراسل الأناضول، إن أطلال آني تعتبر من أهم المدن التاريخية في المنطقة الشرقية من الأناضول.

ويشير إلى أن إقبال السياح على زيارة “آني” شهد ارتفاعاً هاماً مع إدراج المدينة في قائمة “اليونيكسو” للتراث العالمي، مؤكدا أنهم يبذلون قصارى جهدهم لحماية المواقع الأثرية لأجل الأجيال القادمة.

ويوضح أن المدينة تشهد، بفضل مساعي والي قارص “رحمي دوغان”، إقبالاً كبيراً من الزوار، حيث بلغ عدد السياح العام الماضي 41 ألفاً و685 سائحاً.

ويلفت إلى أن هذا الرقم سجل ارتفاعاً بمعدل 70-80 بالمئة خلال أول شهرين من العام الحالي، إذ وصل عدد السياح إلى 24 ألفاً و950 سائحاً.

وأوضح ألب أن كل فصل من فصول السنة يُضفي جمالاً خاصاً على أطلال آني، داعياً الجميع إلى زيارة المدينة للاستمتاع بروعة المواقع الأثرية فيها.

من جانبها، قالت لاله هاملجي، سائحة بريطانية، إن أطلال “آني” مكان رائع للغاية، داعية الجميع لزيارتها.

وتضيف أنها علمت بالمكان، عبر مواقع إخبارية، وأثارها الفضول لزيارته، وعندما وصلت فوجئت بهذا الجمال الرائع الذي فاق توقعاتها، مشيرة إلى أنها ستكرر الزيارة مع الأصدقاء.

كما أعرب السائح البريطاني، ستيفان هارغرايف، عن إعجابه الشديد بأطلال “آني”، مشياً إلى أنه لم يسمع بها إلا قبل عدة أسابيع.

ويضيف: “اقترح على أحد الأصدقاء زيارة أطلال آني، حيث أتيت إليها من العاصمة أنقرة بواسطة قطار الشرق، قضيت أوقاتاً ممتعة للغاية لدى تجولي في قارص وآني”..

ويتابع “سأحكي للجميع عن رحلتي لدى عودتي إلى لندن، وأظن بأنه يجب على جميع الناس زيارة هذا المكان”.

بدورها، تقول بيلين شين، من إسطنبول، إنها أدركت جمال أطلال “آني” لدى رؤي صورها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتضيف “توجد أماكن كثيرة في تركيا تستحق الزيارة، وولاية قارص واحدة من هذه الأماكن، وخصوصا أطلال آني”.

.
الاناضول
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.