الناتو يحدد موقفه من “الضربة الثلاثية” ضد النظام السوري

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، اليوم السبت، إن “جميع أعضاء الحلف يدعمون” الضربات العسكرية التي نفذتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، ضد النظام السوري، فجر اليوم.

وأضاف ستولتنبرج في مؤتمر صحفي، عقده اليوم بمقر الحلف، في بروكسل، أن “الضربات جاءت للتأكيد على أن استخدام الأسلحة الكيميائية لا يمكن أن يمر دون عقاب”.

وأشار إلى ما أكّده الحلفاء الثلاث (واشنطن، ولندن، وباريس)، بخصوص أن الضربات حققت نجاحًا كبيرًا وحدّت من قدرات قوات النظام على إطلاق هجمات كيميائية مستقبلًا.

وأعرب ستولتنبرج أيضًا عن إدانة دول الناتو بشدة لاستخدام نظام بشار الأسد المتكرر للأسلحة الكيميائية، ودعا إلى محاسبة المسؤولين عن الهجمات بها.
كما دعا النظام السوري وداعميه إلى السماح بإيصال المساعدات الإنسانية دون التسبب بأية عوائق.

وفجر اليوم السبت، أعلنت واشنطن وباريس ولندن، شن ضربة عسكرية ثلاثية على أهداف تابعة للنظام السوري في رد على هجوم كيميائي نفذه النظام على مدينة دوما السبت الماضي أوقع عشرات القتلى ومئات الجرحى.

وأمام جلسة طارئة لمجلس الأمن دعت إليها روسيا، قالت نيكي هايلي، المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة، السبت، إن “الضربات ضد مواقع النظام السوري كانت مبررة ومشروعة ومتناسبة، .. وتمكنّا من شل برنامج الأسلحة الكيميائية السوري”.

 

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.