فخ كبير وقعت به رئيسة “حزب الخير” التركي

على الرغم من ان رئيس النيابة في محكمة الاستئناف العليا قد ارسل رسالة الى اللجنة العليا للانتخابات تحوي على اسماء الاحزاب المشاركة في الانتخابات الرئاسية ومن ضمنها حزب الخير٬ الا ان حزب الشعب الجمهوري قام بنقل 15 نائب من حزبه الى حزب الخير وذلك بهدف منع “ميرال اكشينير” من المشاركة في الانتخابات الرئاسية القادمة.

ويجري الحديث الان على ان حزب الشعب الجمهوري يقوم بابتزاز اكشينير من اجل سحب ترشحها من الانتخابات الرئاسية من خلال ال 15 نائبا الذين تم نقلهم اليها٬ وذلك لعلمهم انه لا فرصة لها لمنافسة اردوغان على رئاسة الجمهورية.

وبحسب صحيفة حرييت  ان لم تستجب “اكشنير” لمطالب الشعب الجمهوري فقد تضطر لجمع 100 الف توقيع من اجل خوض الانتخابات القادمة الامر الذي يعد مستحيلا٬ وعندها ستضطر للاستجابة لمطالب حزب الشعب الجمهوري وتسحب ترشحها من الانتخابات الرئاسية.

وتم التاكيد من اوساط المعارضة ان اسم عبد الله غول سوف يعلن عنه فورا كمرشح ائتلافي عندما تقوم اكشينير بسحب ترشحها٬ لذلك في المرحلة الحالية لا يمكن تجاوز اكشينير لكونها جزء مهم من العملية.

يذكر ان رئيس حزب “الخير” المعارض “ميرال اكشينير”، اعلنت في وقت سابق ترشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ووصف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في خطاب له اليوم امام اجتماع لحزب العدالة والتنمية خطة الـ 15 نائب بأنه سيناريو غريب.

وقال :”ستشارك 10 احزاب في الانتخابات٬ ولكننا نواجه سيناريو غريب فقد قام الحزب المعارض الرئيسي في البلاد بضم 15 نائبا تابع له الى حزب اخر٬  وفي الحقيقة ان السبب الرئيسي لهذا الفعل هو ليس لجعل هذا الحزب يشارك في الانتخابات٬ فقرار اللجنة الانتخابية العليا اساسا كان يقضي بضم هذا الحزب٬ وسنرى تفاصيل هذه العملية في الايام القادمة”

وانتشرت اقاويل في الاوساط السياسية التركية عن احتمال ان يكون عبد الله غول هو مرشح ائتلافي لرئاسة الجمهورية٬ بناءا على طلب من حزب الشعب الجمهوري.

حيث صرح مسؤول في حزب السعادة لم يرغب بالافصاح عن اسمه فيما يتلعق باحتمال ترشح عبد الله غول للرئاسة قائلا:”في الاجتماعات الاخيرة لحزبنا مع رئيس حزب الشعب الجمهوري لم يكن هناك اي مشكلة في ترشيح عبد الله غول لرئاسة الجمهورية كمرشح ائئتلافي بين الاحزاب المعارضة٬ ولكن مع اصرار السيدة ميرال على الترشح للانتخابات٬ تحاول الاطراف المعارضة اقناعها بهذا الامر”.

واضح انه “يتم العمل الان من قبل الرئيس العام لحزبنا السيد “تمل” ومساعده السيد ” اتيك اغداغ” على تقديم مبادرة لترشيح السيد عبد الله غول٬ حيث عند قبول السيدة ميرال بهذا الامر فلن يبق الا اقناع السيد غول”

ترجمة وتحرير تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.