لأول مرة.. لحم الدجاج التركي على موائد اليابانيين

حلّ لحم الدجاج التركي للمرة الأولى، ضيفًا على موائد اليابانيين، اعتبارًا من مطلع العام الجاري في إطار مشروع تصدير أطلقته وزارتا “الاقتصاد” و”الزراعة والثروة الحيوانية” في تركيا.

وجاء تصدير لحم الدجاج التركي إلى اليابان في نهاية مباحثات بدأها مسؤولون أتراك عام 2013 وتكللت بالنجاح مطلع العام الجاري.

وحسب معطيات حديثة،  لمجلس المصدّرين في تركيا، فإن الأخيرة صدّرت إلى اليابان 21 طنًا من الدجاج الكامل، و24 طنًا و576 كيلوغرامًا من أفخاذ الدجاج، منذ مطلع العام الجاري.

وتُشير المعطيات أن عائدات التصدير بلغت 84 ألف دولار، وسط توقعات بتضاعفها بشكل مستمر خلال المرحلة القادمة.

وتعدّ “خاص” الشركة التركية، الوحيدة التي تصدّر لحم الدجاج إلى اليابان في الوقت الراهن.

ويقول مدير عام الشركة “شاهين أيدمير”، للأناضول، إنهم بدأوا يتلقون طلبات لمنتجات مختلفة من اليابان، وأنهم يتوقعون زيادة زخم التصدير إلى السوق الياباني بشكل كبير بعد مايو/ أيار الجاري.

وأشار أيدمير أن اليابان تهتم بالجودة والمعايير العالية، وأنه بإمكان جميع الشركات تصدير منتجاتها إلى هذا البلد من خلال تحقيق تلك المعايير.

وأكّد رجل الأعمال التركي أن سوق تصدير لحم الدجاج التركي إلى اليابان مرشح جدًا للنمو، خاصة أن المنتجات التركية نالت إعجاب اليابانيين.

وأوضح أن نسبة “حمض إينوسينيك” في الدجاج التركي المصدّر إلى اليابان، أكثر بـ30 في المائة من الدجاج المصدر من دول أخرى، وهو ما يزيد من لذّته، وفق فحوصات علمية أجراها متخصصون يابانيون.

ولفت أيدمير إلى عدم وجود منافس للمنتجات التركية في قطاع الدواجن باليابان، من ناحية الجودة والنوعية. مشدّدًا أن تركيا موثوقة على الصعيد العالمي من حيث صحة الحيوانات والأغذية.

وبيّن أن قطاع الدواجن التركي يصدّر منتجاته إلى 57 دولة، بينها العراق وجورجيا. داعيًا إلى زيادة الجهود لتوسيع نطاق التصدير.

 

.

م.الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.