وزير الخارجية التركي: نهدف إلى افتتاح سفارات في كافة بلدان إفريقيا

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن بلاده تهدف على المدى المتوسط إلى رفع عدد سفارتها في إفريقيا إلى 50 سفارة، في انتظار افتتاح سفارات بجميع بلدان القارة.

جاء ذلك في مقال له نُشر عبر الموقع الرسمي للخارجية التركية بعنوان “تأسيس شراكة متينة بين تركيا وإفريقيا”، بمناسبة “يوم إفريقيا” الذي يصادف 25 مايو / أيار من كل عام.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن عدد سفارات بلاده في القارة الإفريقية بلغ حاليا 41 سفارة، مع افتتاح سفارتين في سيراليون وغينيا الاستوائية.

وأضاف أن “صعود إفريقيا أشعر الأتراك بالفخر، وشجعهم على التعاون وتأسيس علاقات وثيقة بشكل أكبر”.

ولفت الوزير إلى أهمية اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية (الإفريقية) في تشكيل مستقبل القارة. مشيرا أن رغبة تركيا تتمثل في تأسيس علاقات دائمة ومثمرة للطرفين.

وبالنسبة إلى “جاويش أوغلو، فإن الانفتاح التركي على إفريقيا قائم على أسس مفيدة ملموسة ومتبادلة.

وتابع: “مع افتتاحنا سفارتين في سيراليون وغينيا الاستوائية، يكون لبلدنا تمثيليات في 41 بلدا إفريقيا، ونخطط لرفع هذا الرقم إلى 50 كهدف على المدى المتوسط، وافتتاح ممثليات في كافة الدول كهدف نهائي”.

ولفت إلى أن إسطنبول ستستضيف في أكتوبر / تشرين الأول المقبل منتدى العمل التركي الإفريقي، وأن العام المقبل سيشهد عقد النسخة الثالثة من المنتدى، مؤكدا الأهمية البالغة التي توليها تركيا لهذه الفعالية.

وفي ذات الصدد، أشار جاويش أوغلو إلى أن حجم التجارة بين تركيا وإفريقيا تجاوز حاليا 20 مليار دولار أمريكي.

ونوه أن رحلات الخطوط الجوية التركية تشمل حاليا 52 نقطة في 34 بلدا إفريقيا، وتستعد لإطلاق رحلات إلى جزر القمر في يونيو / حزيران المقبل.

وحول المساعدات التركية في إفريقيا، أوضح جاويش أوغلو أن وكالة التعاون والتنسيق التابعة لرئاسة الوزراء “تيكا”، أنفقت 1.43 مليار دولار لدعم جهود التنمية المستدامة في القارة.

كما أعرب الوزير التركي عن سروره إزاء تحرك العديد من البلدان الإفريقية بشكل سريع، ضد مختلف المؤسسات التابعة لمنظمة “غولن” الإرهابية الناشطة في القارة.

 

.

الاناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.