أبرز المواقع الإيرانية التي قد تكون هدفا لتهديدات ترامب (صور)

تعد إيران موطنا لأكثر من عشرين موقعا أثريا من مواقع قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، وتعتقد منظمة الأمم المتحدة أن هذه المعالم تحتاج إلى الحفاظ على أهميتها الثقافية أو التاريخية أو العلمية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إن هناك قائمة تضم 52 هدفا إيرانيا، من بينها مواقع تراثية، قد تتعرض لهجوم أمريكي إذا أقدمت إيران على إلحاق ضرر بأي أهداف أمريكية.

وفيما يأتي مجموعة من أبرز مواقع إيران الثقافية والتراثية المسجلة ضمن مواقع التراث العالمي لمنظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة.

برسيبوليس

برسيبوليس، عاصمة الإمبراطورية الأخمينية الفارسية القديمةمصدر الصورةALAMY

برسيبوليس، عاصمة الإمبراطورية الأخمينية الفارسية القديمة، التي يعود تاريخها إلى القرن السادس قبل الميلاد.

ساحة نقش جهان

ساحة نقش جهان في مدينة أصفهانمصدر الصورةGETTY IMAGES

ساحة نقش جهان في مدينة أصفهان، بنيت في أوائل القرن السابع عشر، وهي واحدة من أكبر الساحات في العالم.

قصر جولستان

قصر جولستان في طهرانمصدر الصورةGETTY IMAGES

قصر جولستان في مدينة طهران، ومقر الحكم والسلطة لسلالة القاجار التي حكمت إيران من عام 1785 إلى 1925.

مجموعة الأديرة الرهبانية الأرمنية

مجموعة الأديرة الرهبانية الأرمنية في منطقة أذربيجان الإيرانيةمصدر الصورةKO HON CHIU VINCENT/UNESCO

مجموعة الأديرة الرهبانية الأرمنية في منطقة أذربيجان الإيرانية، تتألف في شمال غربي إيران حاليا من ثلاث مجموعات رهبانية للديانة المسيحية الأرمنية: دير القديس تداوس، ودير القديس ستيفانوس، وكنيسة دزار دزار، وأقدمها دير القديس تداوس، الذي يعود إلى القرن السابع الميلادي.

بام ومشهدها الثقافي

بام ومشهدها الثقافيمصدر الصورةSACRED SITES/UNESCO

تقع بام في بيئة صحراوية على الطرف الجنوبي للهضبة الإيرانية، وتعود جذورها إلى الحقبة الأخيمينية، عرفت أوج ازدهارها من القرن السابع إلى القرن الحادي عشر. وتشكل “أرق إي بام” مثالا لمدينة من القرون الوسطى محصّنة ومبنية حسب تقنية محلية بواسطة طبقات من التربة.

بازارقادش

بازارقادش، العاصمة الملكية الأولى للامبراطورية الأخيمينيةمصدر الصورةSORUSH ANGABINI/UNESCO

بازارقادش هي العاصمة الملكية الأولى للامبراطورية الأخيمينية التي أسسها في القرن السادس ق.م. قورش الثاني الكبير في قلب فارس، وتشكل قصورها وحدائقها وضريح قورش أمثلة رائعة من الحقبة الأولى للفن المعماري الأخيميني، والحضارة الفارسية.

المنظر الساساني الأثري

المنظر الساساني الأثري في منطقة فارسمصدر الصورةICCHTO/UNESCO

يقع المنظر الساساني الأثري في جنوب شرقي محافظة فارس، ويتألف من ثمانية مواقع أثرية موزعة في ثلاث مناطق جغرافية هي: فيروز آباد، وبيشابور، وسرفيستان، وتعود إلى بدايات ونهايات الإمبراطورية الساسانية التي حكمت المنطقة بين عامي 224 و 658 ميلاديا.

مجموعة الخانقه وحرم الشيخ صفيّ الدين

مجموعة الخانقه وحرم الشيخ صفيّ الدين في أردبيلمصدر الصورةUNESCO

أنشئت مجموعة الخانقه وحرم الشيخ صفيّ الدين في أردبيل في الفترة ما بين بداية القرن السادس عشر ونهاية القرن الثامن عشر، ويتسم الحرم بزخارف خارجية وداخلية، ويضم مجموعة متميزة من التحف القديمة، ويعد مجموعة نادرة لعناصر معمارية إسلامية يرقى تاريخها إلى العصر الوسيط.

ضريح ألجيتو

ضريح ألجيتو في مدينة السلطانيةمصدر الصورةSORUSH ANGABINI/UNESCO

يقع ضريح ألجيتو، الذي تأسس بين عامي 1302 و1312، في مدينة السلطانية، عاصمة القبائل المغولية الخاندية، في مقاطعة زنجان على بعد حوالي 240 كيلومترا من من طهران شمال غربي إيران. ويعلو النصب ثماني الزوايا قبة مهيبة يبلغ ارتفاعها 50 مترا، وتغطيها رسوم خزفية باللون الأزرق الفيروزي وتحيط بها ثماني مآذن رفيعة.

مدينة شوشان أو سوسة

مدينة شوشان أو سوسة، تقع في جنوب غرب إيرانمصدر الصورةICCHTO/UNESCO

مدينة شوشان أو سوسة، تقع في جنوب غربي إيران، وتضم مجمعا أثريا بُني على الضفة الشرقية لنهر شاور، وقصر أردشير على الضفة المقابلة للنهر، وتضم المدينة سلسلة من المباني الحضرية المتداخلة التي بُنيت بين الألفية الخامسة قبل الميلاد والقرن الثالث عشر ميلاديا.

 

.

المصدر/ BBC

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.