بعد تصريحات ميشال عون المسيئة.. وزير لبناني يهاجم الدولة العثمانية

قال إلياس بو صعب، وزير الدفاع اللبناني، أن ما جاء في خطاب الرئيس اللبناني ميشال عون بخصوص الدولة العثمانية، والتي وصفها أنها “دولة إرهابية”، “هو أمر واقعي لا يمكن التنصل منه”.

وجاء ذلك في تصريحات للوزير اللبناني من مقر دار الفتوى في بيروت بعيد لقاء جمعه بمفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان،الثلاثاء.

 

وأضاف بوصعب أن “ما قاله عون هو وقائع وتاريخ ولا يستطيع أحد أن يتنصل منه” مضيفاً أنهم “غير معنيين بالموقف التركي”.

 

وهاجم بوصعب بدوره الدولة العثمانية متهمًا إياها أنها “كانت دولة احتلال”.

 

وزعم أنه ” كان هناك احتلال كما نسميه نحن في لبنان من قبل الإمبراطورية العثمانية في ذاك الوقت، وكان هناك عمليات قتل فيها لبنانيون، كما أعدم لبنانيون وهذا لا يخفى، والتاريخ يحكي عنه”.

 

وادعى بوصعب أنهم وعدد من الدول العربية التي لم يسمها لديهم الموقف نفسه من الدولة العثمانية، قائلا “نحن إذا تكلمنا عن تلك المرحلة فليس معنى ذلك أننا يجب اعتبار الموضوع دائما طائفيا، فنحن وعدد كبير من الدول العربية عندنا المواقف نفسه من الاحتلال العثماني للدول العربية، وبالتالي دعوني أكتفي بهذا القدر، إنما الذي قاله رئيس الجمهورية هو وقائع وتاريخ ولا يستطيع أحد أن يتنصل منه”.

 

ومساء السبت الماضي، شن عون هجومًا واضحًا ضد الدولة العثمانية خلال خطاب متلفز بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس “لبنان”، قائلا إن “الدولة العثمانية دولة مارست الإرهاب ضد اللبنانيين وخاصة خلال الحرب العالمية الأولى”، الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل شريحة واسعة من اللبنانيين.

 

.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.