تركيا والهند تتخليان عن الدولار في المعاملات التجارية

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن تركيا والهند ستبحثان مسألة اعتماد العملات الوطنية في الحسابات التجارية بين البلدين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها، أردوغان اليوم الاثنين، أمام منتدى الأعمال التركي الهندي، في العاصمة نيودلهي.

وأكد أردوغان خلال الكلمة استعداد بلاده توفير كافة أشكال الدعم اللازم للشركات الهندية الراغبة بالاستثمار في تركيا. مبينا أن “مجلس الأعمال التركي الهندي، سيساهم في توسيع الاستثمارات المتبادلة، ويعزز من التعاون الاقتصادي الثنائي”.

ويرى الرئيس التركي أن استخدام العملة المحلية في التجارة سيخفف الضغط على التبادل التجاري بين البلدين، لافتا إلى أن حجم التجارة الثنائية مع الهند وصل إلى 6.6 مليار دولار في 2016.

كما أكد أردوغان أن حجم الاستثمارات التركية في الهند، يبلغ 212 مليون دولار، يقابله حجم استثمارات هندية في تركيا بواقع 110 مليارات دولار.

وأضاف أن بلاده تتمتع بمؤهلات تحولها لقاعدة إنتاج وتجارة في أوروبا وآسيا الوسطى ومنطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، مثل الموقع الجغرافي المناسب، والسوق المحلية.

وشدد في هذا الإطار على “ضرورة إنشاء البنية التحتية اللازمة لقوانين الضرائب والجمارك والمالية والقطاعات الحساسة، بين البلدين، من أجل استخدام هذه القدرات”.

وتابع أردوغان، أن تركيا تمتلك 42 شركة من بين أكبر من 250 شركة مقاولات في العالم، بواقع 342 مليار دولار حجم أعمال.

وفي المجال السياحي، أوضح أردوغان أن 25 مليون سائح أجنبي زاروا تركيا العام الماضي، مشيرا إلى أهمية التعاون مع الهند في القطاع السياحي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.