تصنيف 2016 لأفضل 100 علامة تجارية في العالم

لا تزال العلامات التجارية آبل وغوغل وكوكا كولا تتربع على عرش أكثر الماركات انتشاراً عالمياً.

هذا ما أظهره تصنيف Best Global Brands في نسخته الـ17.

وجاء في تصنيف العشرة الأوائل: “للسنة الرابعة على التوالي، تأتي آبل وغوغل في قمة الترتيب، تتبعهما كوكا كولا ثم ميكروسوفت وتويوتا وسامسونغ وأمازون ومرسيدس”

الجديد هذه السنة في التصنيف، دخول السيارات والعطور إلى القائمة، إذ نجد فيها عملاق العطور الباريسية ديور، والسيارة تيسلا التي تجمع بين الرفاهية والرياضة؛ إذ دخلت العلامتان في التصنيف بالترتيب 89 للأولى و100 للثانية.

وقالت وكالة Interbrand، أن قيمة فيسبوك وأمازون قد قفزت بنسبة 48% و33% على التتالي، تتبعهما شركة ليغو ونيسان ثم أدوبي.

وتحتل صناعة السيارات، هذه السنة، مكان الصدارة في القائمة إذ تمثل 15 علامة بنسبة 14.28% من القيمة الإجمالية للتصنيف. وتحتل المراكز الثلاثة الأولى كل من تويوتا ومرسيدس وبي إم دبليو؛ أما تيسلا فهذا أول دخول لها وقد حلت في آخر القائمة.

دخول شركة ديور الفرنسية يشير إلى ارتفاع كبير في تجارة “الرفاهية الحقيقية” خلال بضع السنوات الماضية… إذ يبدو أن السيدات عدن يفضلن حمل حقائب أصلية وليس تقليد وأن يلبسن فساتين ذات لمسة فنية عوضاً عن الجينز العادي.

في الإجمال، تحتل القائمة 100 من أقوى العلامات التجارية في العالم، بقيمة تقريبية تبلغ 1.800 مليار دولار.

وتعتمد وكالة Interbrand لأجل إنشاء الترتيب ثلاثة معايير: الفعالية الاقتصادية للمنتج والخدمات المباعة تحت اسم العلامة، دور العلامة لا سيما تاثيرها على اختيار المستهلك، وأخيراً قوة العلامة أي قدرتها على خلق تميز في السوق يضمن لها مكانتها مستقبلياً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.