جاويش أوغلو: العلاقات بين تركيا وايران ودية جدا

وصف وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو علاقات بلاده مع ايران بالأخوية، قائلا “نحن لن ننسى دعم إيران ووقوفها الي جانب تركيا حكومة وشعبا في الانقلاب الفاشل الذي وقع في 15 تموز/يوليو 2016”.

وقال مولود جاويش أوغلو لوكالة “ارنا” على هامش اجتماع مجلس وزراء إيكو في اسلام أباد، إن لإيران وتركيا وجهات نظر مشتركة ومتقاربة في الكثير من القضايا وإن البلدين بحاجة إلى مزيد من التشاور والحوار لترسيخ العلاقات و للحيلولة دون أي سوء فهم.

وأشار جاويش أوغلو إلى اللقاء المرتقب بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، قائلا إن الرئيسين يستفيدان من كل فرصة للحوار والتشاور وهذا يدل على أن العلاقات بين البلدين ودية جدا.

وحول سوريا، قال وزير الخارجية التركي إن البلدين يؤكدان ان حل الأزمة في سوريا سياسيا ويجب إرسال المساعدات إلانسانية إلى الشعب السوري دون أي تمييز.

وتابع جاويش أوغلو “هناك قواسم مشتركة كثيرة بين إيران وتركيا وان التعاون القائم بين الشعبين الإيراني والتركي ساهم في تطوير العلاقات الأخوية، مشددا على “ضرورة تعزيز علاقات البلدين في مختلف المجالات ومنها التجارة والنقل والاستثمارات والنشاطات المصرفية”.

وحول قدرات وطاقات إيران وتركيا وباكستان باعتبارها الدول المؤسسة لمنظمة التعاون الإقليمي (ايكو) لترسيخ التعاون والتعامل بين الدول الاعضاء، قال وزير الخارجية التركي ان هذه البلاد الثلاثة لها علاقات ودية وأخوية ومن شأنها ان تعمل معا من اجل تطوير الاقتصاد والتجارة في المنطقة، كما أنها بإمكانها ان تقوم بارساء اسس السلام والاستقرار في المنطقة.

وشدد على أنه من الضروري أن تضاعف هذه الدول التواصل فيما بينها وتخطو نحو التنفيذ المؤثر للقرارات الإقليمية لترسيخ السلام و لاستقرار في المنطقة.

وحول تعاون البلدين في مجال التجارة، قال الوزير التركي ان إيران بلد كبير في مجال إنتاج النفط والطاقة وتركيا مستعدة لتسهيل نقل النفط والغاز من إيران إلى أوروبا وهناك فرص كبيرة للتعاون بين البلدين.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.