سحر ودعابة.. طقوس خاصة لبيع “الدوندورما” في إسطنبول “فيديو”

لا يخلو ركن في إسطنبول من طابعها العثماني القديم، فتجد في شوارعها باعة الدوندورما (المثلجات) بلباس عثماني واضعين قبعة حمراء على رؤوسهم، يمارسون الحيل والدعابة لجذب أنظار عدد كبير من السائحين.

ينبهر الجمهور في “شارع الاستقلال” وسط المدينة، فيتجمع عشرات المارة حول الباعة ويشاهدوا تلك الحركات المضحكة التي تلفت أنظارهم.

كما يقوم المارة بتسجيل تلك اللقطات على هواتفهم ومشاركتها عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي متباهين بحضورهم لهذه المشاهد الدُعابية.

بائع الأيس كريم المشاكش .. لم يسلم منه الصغار ولا الكبار

بائع الأيس كريم المشاكش .. لم يسلم منه الصغار ولا الكبارللمزيد من الفيديوهات الشيقة تابعو صفحة تركيا24 ..

تركيا الآن‎ paylaştı: 5 Temmuz 2019 Cuma

ويحرص السائحون على تسجيل إعجابهم بالباعة الذين يستعرضون مهاراتهم الحركية وحيلهم في تقديم المثلجات.

فتارةً يظهر أنّهم يقومون بتعبئة المثلجات، ولكنهم يتركونها فارغة دون أن ينتبه الزبون لذلك، وتارةً يضعون عليها كتلة ضخمة من البوظة، في براعة وخفة يدٍ تلفت أنظار الحضور وترسم الابتسامة على وجوههم.

وتعتبر المدينة التركية نقطة تقاطع، وجسر جميل، بين الثقافات الشرقية والغربية، فموقعها يجعل منها حاضرة تصل بين قارتي أوروبا وأسيا، ما أهّلها لأن تكون قبلة السياح من جميع أرجاء العالم.

سحر وتنوع تختزله حركات بسيطة وخفة الحركة والسرعة العالية لهؤلاء الباعة، حيث ترنو لإدخال البهجة على النفوس.

فالمثلجات التركية لا تباع إلا بطقوس خاصة، وتتكون في الأساس من الحليب والسكر والمستكة التركية الفاخرة، إذ يتم مزج خليط المكونات وتبريدها لتعطي نكهات لذيذة، قبل أن تعرض للبيع في الأماكن السياحية.

وينتشر باعة المثلجات في الأحياء السياحية بتركيا، ويقدّمون أجود أنواع “الدوندورما” التي تتميز بمرونتها وسماكتها وتعد من الأجود في العالم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.