شركة تركية تنجز نصف مشروع الخط الحديدي في أثيوبيا

أكملت شركة “يابي مركزي” (Yapı Merkezi) التركية، 50 بالمائة من مشروع خط الحديد في أثيوبيا، الذي يصل إجمالي طوله 400 كيلو متر.

وأوضح مراد أوجال، المدير المالي لمكتب الشركة في أديس أبابا للأناضول، أن شركته بدأت بإجراء رحلات تجريبية في القسم الذي تمّ إنجازه من السكة.

وأضاف أوجال، أن شركته استطاعت حتى اليوم، حفر العديد من الأنفاق وبناء الجسور، لإتمام المشروع الخط الحديدي الذي سيربط أثيوبيا بميناء جيبوتي.

ويعمل في المشروع نحو 7 آلاف و200 عاملاً، بينهم ألفين و200 تركي، يعملون في المشروع الذي تبلغ كلفته الإجمالية 1.7 مليار دولار.

وتابع المسؤول قائلاً: “أنهينا 50 بالمائة من المشروع، وبدأنا بإجراء الرحلات التجريبية في الأجزاء الجاهزة، وحضر تلك التجارب رئيس الوزراء الأثيوبي هايلي مريام ديسالين”.

ولفت أوجال، إلى أنّ مشروع الخط الحديدي ساهم في تبادل الخبرات بين المهندسين الأتراك والأثيوبيين، “وأهمية المشروع تأتي من كونه يربط بين مساحات واسعة في البلد الذي يعيش فيه 100 مليون شخص”.

ومن المقرر أن ينتهي المشروع في 2020، “وعندما يكون جاهزاً، سنكون قد أنجزنا 12 نفقاً، و51 جسراً، وسيساهم هذا الخط في إنعاش قطاع التصدير والاستيراد في أثيوبيا، كونه سيصل إلى ميناء جيبوتي”، بحسب أوجال.

الاناضول


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.