لجنة الانتخابات التركية: يجب الغاء مظروف التصويت.. وهذا هو البديل!

قال رئيس لجنة الانتخابات المركزية التركية سعدي جوفن: ان تركيا الأفضل على نطاق الانتخابات الآمنة حول العالم مهما قيل بحقها.

ودعا جوفن في تصريحات نقلتها صحيفة حرييت وترجمها موقع تركيا الان، إلى الغاء مظروف التصويت مع بدء تطبيق الهوية البيومترية، مبديا استعداد اللجنة لتطبيقها.

وأفاد جوفن أنه شهد خلال ترؤسه للجنة، العديد من العمليات الانتخابية الإضافية والفرعية في فترة توليه مجلس الإدارة، من انتخابات القضاة والمدعين العامين في المجلس الأعلى وغرف الحرفيين بالإضافة إلى انتخابات اتحاد غرف تركيا والتبادلات المالية ، إلى جانب مؤتمرات الأحزاب السياسية.

وأشار إلى أن فترة الانتخابات مرت بصعوبة شديدة ، ولم تشهد الساحة أي انتخابات سهلة بينما كانت الانتخابات السياسية في محط الأنظار من قبل العامة في الداخل والخارج.

وطالب جوفين في انتخابات مقبلة الأحزاب السياسية بحماية صندوق الاقتراع وتدريب أعضائها معنا على صندوق الاقتراع.

وتابع:  لقد أدخلنا طريقة الفرز التي قمنا بها فقط لأول مرة في العالم من أجل قيام الأحزاب السياسية بالتحقق من نتائج صندوق الاقتراع في الانتخابات الجارية،وفي عملية إحصاء النتائج ساهمنا في مشاركة النتائج للأحزاب السياسية فور وصولها إلى المؤسسة، مما سمح لنا بالاعتراض على الأخطاء التي حصلت على الساحة.

وكشف جوفين أن تركيا الدولة الأولى في العالم التي ساهمت في تيسير وصول مواطنيها عبر مواقعها الالكترونية للاطلاع على نتائج الانتخابات ومشاهدة أوراق التصويت بالتوقيع الالكتروني.

أما عملية الاقتراع خارج الدولة فكانت عن طريق 120 مكتب تمثيل رسمي للدولة، ولضمان سيرها على أفضل حال، تم إنشاء لجنة من الأحزاب السياسية للإشراف على صناديق الاقتراع فيها على وجه الخصوص.

وأعرب عن أسفه حيال عدم توفر خدمة الصندوق السيار داخل الوطن للحصول على تصويت المواطنين المقعدين بينما توجد الخدمة في الخارج

وأكد على أنه لا يختلف اثنان على دقة مسير العمليات الانتخابية التركية على مستوى العالم وحصولها على قدر كبير من الثقة والأمان للحيلولة دون وقوع أخطاء أو تزييف في النتائج.

ووضح رئيس لجنة الانتخابات أن العملية الانتخابية وصلت إلى مستوى جيد بفضل التطور التكنولوجي على الساحة في العهد الحديث، وهذا أدى إلى نجاح العمليات الانتخابية في التصدي للهجوم السيبراني في الداخل والخارج.

وشدد على ضرورة إلغاء نظام المظروف في صناديق الاقتراع لأنها تشكل سبب رئيسي في المشاكل التي تحتم على المنتخبين والانتخابات إعادة التصويت ، ويشير إلى أنه يمكن إجراء تغيير على الصناديق نفسها بحيث تخفي ما بداخلها وإلغاء المظروف، وأضاف بأن هذا يصب في ضمان حقوق الانتخابات

ومع إجراء التعديلات في اللوائح والقوانين يسهل على المواطنين التصويت بغض النظر عن موقعه، في الانتخابات الرئاسية.

ويعد جوفن الرئيس الخامس عشر للجنة الانتخابات وشهد خلال فترة عمله انتخابات رئاسية لمرتين و3 انتخابات لمجلس النواب ومرتين لانتخابات إدارة الحي بالإضافة إلى تصويت الشعب بما يساوي 8 عمليات انتخابية.

المصدر: تركيا الان

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.