مباحثات قطرية تركية لتعزيز التعاون الاقتصادي

التقى الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني وزير الاقتصاد والتجارة القطري في الدوحة، اليوم الأحد، نزاكات أمينة اتاسوي رئيس اتحاد سيدات ورجال الأعمال الصناعيين الأتراك.

وقالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية (قنا) إنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث أوجه التعاون المشترك لاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسبل الكفيلة بتطويرها.

ياتي اللقاء بعد أسبوع من اختتام فعاليات معرض “إكسبو تركيا في قطر”، الذي انعقد في الدوحة خلال الفترة من 19-21 أبريل/نيسان الجاري؛ بمشاركة 145 شركة تركية من مختلف القطاعات.

وعرضت الشركات التركية منتجاتها في المعرض بهدف زيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات المتبادلة بين البلدين، ومنها إلى منطقة الشرق الأوسط.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين تركيا وقطر 700 مليون دولار أمريكي في 2016، صعوداً من 15 مليوناً مطلع الألفية الجديدة.

واجتذبت تركيا 19 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة من قطر خلال فترة 10 سنوات ماضية حتى 2015؛ ما يجعلها البلد الرابع الأكثر استحواذا على الاستثمارات القطرية.

وتنفذ الشركات التركية في قطر 126 مشروعاً بقيمة إجمالية بلغت 17 مليار دولار.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تجانسًا وتناغمًا في الرؤية تجاه القضايا الإقليمية، فضلاً عن التوافق في الرؤى حيال العديد من الأزمات والقضايا التي تشهدها المنطقة في الوقت الراهن، كثورات الربيع العربي، والأزمات في سوريا وليبيا والوضع بالعراق.

كما شهدت العلاقات الثنائية تطورات على مختلف الأصعدة، ولا سيما في الآونة الأخيرة؛ وتسهم الزيارات المتبادلة بين المسؤولين من الدولتين خلال فترات قصيرة في تعزيز ودعم التعاون بين الجانبين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.