مغردون قطريون يردون على المعارضة التركية

رد مغردون قطريون على تويتر على المعارضة التركية بان قطر سوف تستمر في دعم الاقتصاد التركي عبر المشاريع الاستثمارية

جاء ذلك بعد ان اعلن  المتحدث باسم رئيس بلدية إسطنبول، مراد أونغون،، في تغريدة له باللغة العربية، رصدها موقع تركيا الان٬  انسحاب البلدية من مشروع قناة إسطنبول، اعتبرها البعض رسالة موجه لقطر وذلك بعد ان قامت الشيخة موزة والدة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بشراء قطعة أرض بمساحة 44 فدانًا في منطقة ”أرناؤوط كوي“ الواقعة في ممر قناة إسطنبول الجديدة.

فرد عليه رئيس قناة النور القطرية، عبدالله بن أحمد الهاشمي، في تويتة له باللغة التركية: «سنستمر أيضًا في شراء الأراضي حول القناة. وسنستمر في دعم الاقتصاد التركي».

https://twitter.com/abdullaahmedh/status/1214294752331468801

بدوره رد عليه عضو مجلس بلدية إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري، نادر أتامان، وقال في تغريدة باللغتين العربية والتركية: «نحن لا نسمح لكم بإنشاء قناة إسطنبول، ولا نسمح لكم بأكل حق إسطنبول، وأراضيكم لا تصلح إلا للزراعة».

يذكر أن أكرم إمام أوغلو ينشر ويصرح بشكل شبه يومي منشورات وتصريحات حول معارضته لمشروع “قناة إسطنبول” الاستراتيجي، في حيث يشدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على إيجابيات المشروع، وأنه سيتم.

ونهاية العام الماضي، وجه أردوغان، في خطاب له، رئيس بلدية إسطنبول الكبرى إكرم إمام أوغلو، إلى ضرورة الالتفات للاهتمام بشؤونه بعيدا عن مشروع “قناة إسطنبول”.

وقال أردوغان مخاطبا أكرم إمام أوغلو،إن “قرار إنشاء (قناة إسطنبول) ليس من شانك، بل هو عائد لنا ولمجلس بلدية إسطنبول الكبرى”.

وشدّد أردوغان قائلا، إن “الجهة المعنية بمشروع (قناة إسطنبول) هي الدولة التركية، ومسؤولية المؤسسات هي دعم الحكومة في قرارتها ومن يتوانى في أداء مهامه سيحاسب”.

يذكر ان صحيفة سوجو قالت في وقت سابق بحسب ما ترجم موقع تركيا الان٬ ان الشيخة موزة والدة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني اشترت قطعة أرض بمساحة 44 فدانًا في منطقة ”أرناؤوط كوي“ الواقعة في ممر قناة إسطنبول الجديدة.

وقناة اسطنبول هي مجرى مائي موازي لمضيق البوسفور، على بعد 30 كيلومترا منه في اتجاه الغرب. وتقدر التكلفة المبدئية للمشروع بحوالي 15 مليار دولار.

وتمتد القناة في غرب البلاد لتربط البحر الأسود في الشمال ببحر مرمرة في الجنوب، بطول 45 كيلومترا، وعمق 25 مترا. ويبلغ عرضها حوالي 400 متر، ويصل في إحدى النقاط إلى كيلومترا واحدا.

وتبدأ القناة من بحيرة كوتشوك شكمجه، وهي بحيرة طبيعية في بحر مرمرة، إلى الغرب من اسطنبول، وتمتد شمالا إلى سد سازليديري، ثم قرية شاملار، وصولا إلى البحر الأسود.

كما أعلن وزير النقل التركي عن عزم بلاده بناء عشرة جسور ضمن مشروع القناة.

وأثرت خطط المشروع على أسعار الأراضي المحيطة بالقناة، خاصة أن 30 في المئة منها مملوكة لأفراد. وارتفع سعر المتر المربع من الأرض في قرية شاملار من 6.5 إلى 184 دولار. وفي مناطق أخرى وصل سعر المتر المربع إلى 800 دولار، من أصل 25 دولار.

وقد يبدو أن هذا المشروع سيغير من وجه النقل البري والبحري في تركيا، ويخفف من الضغط على قناة البوسفور في الشرق، التي تعتبر من أكثر الممرات المائية ازدحاماً وتشهد كثافة ملاحية هي الأعلى على الصعيد العالمي.

المصدر: تركيا الان

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.