تركيا الآن.. عين على تركيا

قصر “الدولما بهتشة” باسطنبول يستقبل 3500 زائر يوميا

0
يستقبل قصر “الدولما بهتشة” التاريخي، في مدينة اسطنبول، نحو 3500 زائر يوميا، خلال فترة أشهر الصيف.
ويحظى القصر الذي يصل عمره لأكثر من 160 عاما، على اهتمام كبير، من قبل الزوار من داخل وخارج تركيا، نظرا لما يحتويه من معالم، وأحداث تاريخية. حيث ألقى مؤسس الجمهورية التركية الحديثة، مصطفى كمال أتاتورك، خطابه الأول في اسطنبول من داخل القصر، كما شهد القصر وفاة أتاتورك.
وزار القصر خلال العام الماضي 2015، أكثر من 935 ألف سائح، منهم 640 ألفا من خارج البلاد، كما شهد القصر خلال الـ5 أشهر الأولى من هذا العام زيارة أكثر من 230 ألف سائح.
ويقع قصر  “دولما بهتشه” على الساحل الأوروبي من “مضيق البسفور” في منطقة “بشكتاش” بمدينة إسطنبول، وبني عام 1843  على يد السلطان عبدالمجيد .
وبعد أن افتتح القصر وبدأ باستخدامه عام 1856، تم اعتماده بمثابة المركز الإداري الرئيسي للإمبراطورية العثمانية منذ ذاك العام وحتى 1922م.
يعتبر هذا القصر أو ما يطلق عليه باللغة التركية “سراي” تحفة فنية معمارية، وهو معلم أثري ذو تاريخ أصيل.
وأقيم القصر على أعمدة رخامية فاتنة الجمال والإبداع، تربط ما بين الدهاليز والأقسام الأخرى، وقد إزداد القصر جمالًا بشتى الزخارف والأساليب المعمارية التي كانت سائدة في القرن التاسع عشر.
وحافظ القصر على الطابع المعماري العظيم الذي يشهد له تاريخ العمارة الذي نعيشه حتى الأن، فالمنظر العام للقصر، وقاعة الاستقبال المرتفعة وسط البناء والمرتبطة ببقية الأجنحة والقصور، والدهاليز المغطاة بأجمل مواد الزينة والنقش التراثي والرسومات الفنية الجميلة، كلها تشكل منظومة معمارية فريد من نوعها.
قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.