الاتراك يحيون ذكري ميلاد السلطان عبد الحميد الثاني

الاناضول
أحيا عدداً من الباحثين والأكاديميين الأتراك والعرب في قصر “دلما بهشا” بمدينة إسطنبول، اليوم الخميس، ذكرى ميلاد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، بحضور رئيس البرلمان التركي، إسماعيل قهرمان.

إحياء الذكرى جاء عبر مؤتمر حمل اسم “السلطان عبد الحميد وعهده 1876- 1909″، وشارك فيها هؤلاء الباحثين والأكاديميين.

المؤتمر، الذي يعد الأول من نوعه، شمل، اليوم، جلسات نقاشية تناولت نظام الحكم في الدولة العثمانية، واستعراض بعض الوثائق التاريخية عن فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني، وعن سياسة الاتحاد الإسلامي في عهده.

أيضا، سلطت الجلسات النقاشية الضوء على المنافسة الألمانية والإنجليزية للخلافة العثمانية والسلطان عبد الحميد الثاني.

ويستمر المؤتمر على مدار يومي الخميس والجمعة، ومن المقرر أن يشارك في جلساته اللاحقة العديد من الباحثين والأكاديميين من بريطانيا وفرنسا.

وتهدف جلسات المؤتمر إلى التعريف بالانجازات التي حدثت في عهد السلطان عبد الحميد على المستولى الحضاري، ورد الشبهات والمغالطات التي أثارها العديد من المؤرخين حول شخصية السلطان، وكشف الصورة الحقيقية الحضارية المشرقة لعهده؛ حيث استطاع أن يقود الدولة العثمانية في فترة عصيبة.

أيضا، تتناول جلسات المؤتمر كيفية مساهمة السلطان عبد الحميد في صمود الدولة العثمانية في أواخر حكمها، والنهضة الاقتصادية التي قادها إبان فترة حكمه.

ويعتبر السلطان العثماني عبد الحميد الثاني (ولد عام 1842 في مدينة إسطنبول) الرابع والثلاثون من سلاطين الدولة العثمانية، والسادس والعشرين من سلاطين آل عثمان الذين جمعوا بين الخلافة والسلطنة.

وتولى الحكم عام 1876، وانتهت فترة حكمه عام 1909، ووضع رهن الإقامة الجبريَّة حتّى وفاته في 10 فبراير/شباط 1918.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.