100 % معدل امتلاء رحلات الـ”شارتر” السياحية من روسيا إلى تركيا

أعلنت جمعية الشركات السياحية في روسيا (أتور)، أن معدل امتلاء الطائرات المستخدمة في رحلات الطيران غير المنتظمة (شارتر) من روسيا إلى تركيا، قد بلغ 100%، مشيرة إلى انتهاء التذاكر المطروحة خلال فترة زمنية قياسية.

وقالت الجمعية، في بيان لها، إن هناك إقبال كبير جدًا من السياح الروس على رحلات الطيران غير المنتظمة إلى تركيا التي بدأت مطلع سبتمبر/أيلول الحالي، بعد توقف دام نحو عام، على خلفية توتر العلاقات بين البلدين بسبب حادث إسقاط المقاتلة الروسية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأوضحت أن الشركات السياحية تعمل على تنظيم رحلات إضافية لتغطية الطلبات في بعض المدن الروسية، مضيفة أن “معدل امتلاء الطائرات بلغ 100%، وانتهت التذاكر خلال فترة قياسية”.

وبدأت روسيا يوم 2 سبتمبر/أيلول الحالي، استئناف رحلات الطيران غير المنتظمة (شارتر) إلى تركيا، بعد توقفها قرابة عام، على خلفية توتر العلاقات بين البلدين، في وقت سابق العام الماضي، حيث حّطت طائرة من طراز بوينغ 767 وعلى متنها 309 ركاب، بمطار أنطاليا جنوب غربي البلاد، قادمة من العاصمة الروسية موسكو.

وأوقفت روسيا رحلات الـ”شارتر” إلى تركيا، مطلع ديسمبر/كانون أول 2015، على خلفية إسقاط مقاتلتين تركيتين من طراز “إف – 16″، لمقاتلة روسية من طراز “سوخوي – 24″، في نوفمبر/تشرين ثان من العام نفسه، إثر انتهاك الأخيرة المجال الجوي التركي عند الحدود مع سوريا بولاية هطاي (جنوب).

وعلى خلفية الحادث، شهدت العلاقات بين أنقرة وموسكو توتراً، وأعلنت رئاسة هيئة الأركان الروسية، قطع علاقاتها العسكرية مع أنقرة، إلى جانب فرض روسيا قيودًا على البضائع التركية المصدّرة إليها، وحظرًا على بيع الرحلات السياحية والطائرات المستأجرة المتجهة إلى تركيا.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية، عقب إرسال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رسالة إلى نظيره الروسي، فلاديمير بوتين منتصف حزيران/ يونيو الماضي، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل.

وفي 9 أغسطس/آب الماضي أجرى أردوغان، زيارة رسمية لروسيا، التقى خلالها نظيره الروسي، وبحثا، عدة ملفات من بينها سبل استئناف رحلات الـ”شارتر”، وهو ما تم بالفعل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.