أردوغان: تركيا لا تأخذ إذناً من أحد كي تحمي أرضها

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا ليست في حاجة إلى أخذ إذن من اي جهة كي تتحرك للدفاع عن أمنها القومي، وإنها لا تفكر في أخذ مثل هذا الإذن من أي دولة.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أردوغان، اليوم الثلاثاء، في افتتاح القمة التاسعة لمجلس شورى الإسلام في أوراسيا.

وأضاف أردوغان ان تركيا لا يمكنها أن تظل صامتة وأن تتخذ موقف المتفرج إزاء ما يجري في سوريا والعراق، لأن ذلك يؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي التركي، وأن تركيا لا يمكن أن تصم الآذان عن دعوات أشقائها هناك.

وتابع أردوغان: “بعض الدول تأتي من على بعد آلاف الكيلومترات للقيام بعمليات في أفغانستان وغيرها في كثير من المناطق بدعوى تشكيلها تهديدا لها، بينما يقال لتركيا التي لها حدود بطول 911 كم مع سوريا و350 كم مع العراق، إنه لا يمكنها التدخل لمواجهة الخطر هناك، نحن لا نقبل أبداً بهذا المنطق الأعوج.”

وأكد أردوغان مرة أخرى على ان تركيا ليست لديها مطامع ولو في شبر واحد من أراضي وسيادة غيرها وليس لديها هدف غير حماية أراضيها وسلامة المسلمين في المنطقة.

وقال أردوغان رداً على تصريحات رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التي أساء فيها إليه: “إنه يسيئ إلي (وأقول له) أنت لست ندي ولست بمستواي، وصراخك في العراق ليس مهما بالنسبة لنا على الإطلاق، فنحن سنفعل ما نشاء، وعليك أن تعلم ذلك، وعليك أن تلزم حدك أولا.”

ولفت أروغان إلى أن تواجد الجنود الأتراك بمعسكر بعشيقة قرب الموصل كان في الأساس بطلب من الحكومة العراقية في لقاءاتها مع المسولين في تركيا، وأن اللقاءات مسجلة بشكل رسمي وسيتم بثها في القريب العاجل، إلا أن العراق تطالب تركيا الآن بسحب جنودها.

وتابع أردوغان: “تواجدنا في لعراق كان بناء على طلب من حكومة العراق والآن تطالبنا بسحب الجنود.. فلتعلم أن الجيش التركي ليس جيشاً ضعيفاً لدرجة أن يتلقى تعليمات منك (مخاطباً العبادي)”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.