اسطنبول تستضيف القمة العالمية الـ23 للطاقة بحضور أكثر من 70 دولة

تستضيف اسطنبول اليوم الأحد، القمة العالمية الـ 23 للطاقة، بحضور كبار المسؤولين من أكثر من 70 دولة، وهي المرة الثانية التي تستضيف فيها تركيا هذا الحدث العالمي، بعد استضافته في عام 1977.
وذكرت مصادر رسمية تركية أن القمة التي تستمر حتى يوم الخميس المقبل الموافق لـ 13 من الشهر الجاري، ستناقش المشاكل التي تعاني منها الطاقة العالمية، وأفضل السبل لإنتاج الطاقة وخلق بيئة صديقة للدول المشاركة لمناقشة الأفكار الجديدة للطاقة وقضايا التكنولوجيا الحديثة وتعزيز الاستثمارات في مجال الطاقة.
وتقام القمة العالمية للطاقة تحت رعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية بيرات البيراق، في مركز اسطنبول للمؤتمرات، ومركز لطفي قردار للمؤتمرات.
وستناقش القمة في مستهلها خطط التنمية والطاقة ومشكلاتها المتوقعة حتى عام 2060، في سعي للحصول على أسس عمل وآليات تشكل خطة عمل للعقود القادمة.

وسيلقي أكثر من 250 شخصية كلمات لهم خلال القمة،، التي يحضرها مسؤولون من أكثر من 70 دولة من بينهم وزراء الطاقة في كل من إيران وماليزيا وبلجيكا وبلغارستان وسويسرا والعراق والأردن والتشاد والكونغو والسنغال والصومال، بالإضافة الى مستشاري ومسؤولي الوزارة في عديد من الدول، وممثلون عن مؤسسات وشركات عالمية في القطاع ذاته.
كما يشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فعاليات القمة، حيث من المتوقع أن يجري لقاءً هاماً مع الرئيس التركي أردوغان.
هذا وقامت قوات الأمن وشرطة المرور التركية بإغلاق بعض الشوارع المحيطة لمنطقة انعقاد المؤتمر لتأمين سهولة وسرعة وصول وتحرك الوفود الرسمية، وذلك في مناطق محددة من تقسيم وبشكتاش وشيشلي ونيشان تاشي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.