روسيا: مشروع “السيل التركي” سيرى النور قريبًا

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الأحد، إن الاتفاق الروسي التركي بخصوص مد أنابيب لنقل الغاز عبر تركيا، ضمن مشروع “السيل التركي”، سيرى النور قريباً.

وأضاف “نوفاك” في مقابلة خاصة مع الأناضول قبيل بدء أعمال المؤتمر العالمي للطاقة، الذي افتتح اليوم في اسطنبول، “سيضع رئيسا البلدين رجب طيب أردوغان، وفلاديمير بوتين، لمساتهم الأخيرة عليه (الاتفاق)، خلال قمة يوم غد الإثنين المشتركة، وذلك على هامش زيارة يُجريها بوتين إلى تركيا، للمشاركة في مؤتمر الطاقة العالمي”.

وتابع: “مشروع السيل التركي، حاز على قبول كبير بين الطرفين، وبناءً عليه نسعى لإتمامه على أنه اتفاق حكومي دولي خلال قمة الغد”.

وأشار “نوفاك” إلى أن “الاتفاق الذي يعود بالمنفعة المتبادلة على البلدين، يشمل قضايا أخرى ذات صلة، وفي مقدمتها، تسعير الغاز، وإمكانية إجراء تعديلات على العقود والاتفاقات الخاصة بعملية التسعير”.

وعن أهمية المشروع بالنسبة للجانب التركي، لفت وزير الطاقة الروسي إلى أنه “يتيح الفرصة لها بالحصول على الغاز الطبيعي مباشرة، وبكميات أكبر، دون الحاجة إلى بلدان عبور، ما قد يساهم بدفع عجلة تطوير النمو الاقتصادي في البلاد”.

وتعد تركيا ثاني أكبر مستهلك للغاز الروسي بعد ألمانيا، وتستورد نحو 30 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنوياً عبر خطي أنابيب ، “بلو ستريم” الذي يمر تحت البحر الأسود الشرقي، و”الخط الغربي” عبر البلقان.

في سياق متصل، أكد نوفاك أن مشروع إنشاء أول محطة نووية في تركيا، جنوب مدينة “مرسين”، سيكون دليلاً قاطعاً على مدى زخم وقوة التعاون الاستراتيجي المستقبلي بين البلدين.

وأعرب عن أمل بلاده استعادة مستويات التبادل التجاري المشترك مع أنقرة، إلى ما كانت عليه قبيل أزمة إسقاط الطائرة، التي تم تسويتها في يونيو/ حزيران الماضي”، موضحاً أنه في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، تراجع حجم التبادل التجاري بنسبة 40%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.