مسؤول تركي: انجاز 65% من مشروع الوحدات السكنية في غزة

أعلنت وكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا”، اليوم الاثنين، انجاز 65% من مشروع بناء 320 وحدة سكنية لمتضرري الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

وقال بولنت قورقماز، ممثل وكالة (تيكا)، في فلسطين، في حديث مع مراسل وكالة الأناضول:” أنجزنا 65% من مشروع بناء 320 وحدة سكنية لمتضرري الحرب الإسرائيلية على غزة، والذي شرعنا في بنائه في الربع الأول من 2016″.

وأضاف:” أنهينا الجزء الأكبر من الوحدات السكنية، وتبقى الديكورات الخارجية والداخلية”.

وأشار إلى أن نهاية العام، سيشهد تسليم المشروع لوزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة.

وتقام الوحدات السكنية في قرية “وادي غزة”، الواقعة جنوب شرق مدينة غزة، وتقدر تكلفتها المالية بـ 13 مليون دولار أمريكي، حسب قورقماز.

وأوضح المسؤول التركي، إن المشروع يشمل 20 عمارة سكنية على قطعة أرض مساحتها تقدر بـ20 ألف متر مربع”.

وشنّت إسرائيل حربًا على قطاع غزة، في السابع من يوليو/ تموز 2014، أسفرت عن هدم 12 ألف وحدة سكنية، بشكل كلي، فيما بلغ عدد البيوت المهدمة جزئيًا 160 ألف وحدة، منها 6600 وحدة غير صالحة للسكن، بحسب وزارة الأشغال العامة الفلسطينية.

وعن مستشفى “الصداقة” التركي، التي تقام وسط قطاع غزة، وهي أحد أكبر المشاريع التركية الداعمة لاحتياجات الشعب الفلسطيني، قال قورقماز:” من المقرر أن يتم افتتاحها رسميا منتصف العام المقبل، عقب الانتهاء من توفير المعدات والمستلزمات الطبية الخاصة بتشغيله”.

وأضاف:” سنعمل بكل جهدنا للاستمرار في إنشاء المشاريع الإنسانية للقطاع في ظل الحصار الإسرائيلي المتواصل”.

وتابع:” الحكومة التركية تعمل بشكل جاد في الفترة الحالية على دراسة مشاريع تخص الكهرباء في ظل الأزمة المستمرة والذي يعاني منها أهالي القطاع”.

ويعاني قطاع غزة الذي يعيش فيه نحو 1.9 مليون نسمة، منذ 10 سنوات، من أزمة كهرباء حادة.

ويحتاج قطاع غزة إلى 400 ميغاوات من الكهرباء، لا يتوفر منها إلا 212 ميغاوات، تقدم إسرائيل منها 120 ميغاوات، ومصر 32 ميغاوات وشركة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة 60 ميغاوات، وفق أرقام سلطة الطاقة الفلسطينية.

وفي 12يوليو/ تموز الماضي، عقد ممثلون عن وزارة الطاقة التركية، اجتماعاً مع نظرائهم في سلطة الطاقة الفلسطينية مباحثات، لدراسة سبل حل أزمة كهرباء قطاع غزة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.