مساجد اسطنبول.. فن عثمانيّ مميز وجمال ساحر

من أجمل ما تتباهى به جنة الأرض “تركيا” هو مساجدها العامرة، التي تتميز بعمارتها الرائعة، وتصميماتها الفريدة، وتشكّل المآذن والقباب أحد أهم العلامات البارزة في عمارة المساجد التركية، وقد يتضمّن المسجد الواحد، أكثر من مئذنة، وقُبة، كما هو السائد، في ربوع العالم الإسلامي، ومنها مدينة إسطنبول التركية، التي تزدان جل مساجدها بالمآذن والقباب، ذات الطراز المعماري العثماني.
وقد تنوعت عمارة المساجد ذات الطراز العثماني في مختلف العصور، وأنتج لنا الفن العثماني إرثا كبيرا من المساجد التاريخية، مما جعلها مقصدا هاما لكل من يزور تركيا، ومن هذه المساجد التي توجد في مدينة اسطنبول:

مسجد “السلطان أحمد”:
1391archaeology

بدأ السلطان أحمد الأول إنشاء هذا الجامع العظيم سنة 1916 م ، وهو يعتبر من اهم المناطق السياحية فى تركيا التى يحرص السائح على زيارتها خصوصا وأنه مصمم بطريقة هندسية رائعة جدا ، كما يسمى أيضا بالجامع الأزرق لأن بطانته الداخلية يغلب عليها اللون الازرق وهذا المسجد تقام فيه الصلوات الخمس كما أنه مزار سياحي للمسلمين وغير المسلمين.

مسجد “أبو أيوب الأنصاري”:

يقع هذا المسجد 999_16_1152في الشطر الأروبي من اسطنبول، ويوجد بجوار المسجد قبر الصحابي الجليل سيدنا أبو أيوب الأنصاري، وقد بناه العثمانيون بعد فتح القسطنطنية وهو أول مسجد بني في هذا الطرف.

مسجد “السليمانية”:

7536663476_fe535075f6_b
هو مسجد بناه السلطان سليمان القانوني وأشرف على بنائه المهندس التركي معمار سنان، يقع هذا المسجد في الشطر الأوربي من اسطنبول، ويضم مكتبة السليمانية وهي من أكثر المكتبات زيارة في اسطنبول وتحوي مخطوطات نادرة.

مسجد السلطان “محمد الفاتح”:
b213d-blue_mosque__courtyard__istanbul
مسجد السلطان محمد الفاتح، بني 1463 بعد فتح القسطنطنية ويعد هذا المسجد مزارا سياحيا مهما لكثير من السياح لارتباط اسمه بالقائد العظيم محمد الفاتح، يقع في منطقة الفاتح في اسطنبول الأوربية، ويحتوي هذا المسجد على مدرسة ومستشفى ومكتبة، ويظهر عظمة العمارة الإسلامية.

مسجد أورطاكوي (المسجد المجيدي)
25285879_l
يعتبر من المعالم المهمة جدا في إسطنبول. حيث برع المهندسون في بنائه على أساسات تتحمّل المياه المالحة والأمواج، لأن ھذا البناء أقيم على سطح الماء وليس على اليابسة، و لهذا المسجد منارتان وقبة واحدة.

بني المسجد على شاطئ مضيق البسفور، وكان يوجد مكانه المسجد الذي بناه صهر الوزير إبراهيم باشا وهو محمود أغا، وفي عام 1853 م تم بناء جامع أورطاكوي من قبل السلطان عبد المجيد.

وعلى باب الجامع يوجد ختمه وكتابة تدل على ذلك. بناه نكوغوث بليان وتم ترميم أساسات الجامع نتيجة ضعف البناء في عام 1960م وتمّت تقوية أساساته
حتى عمق 20م.

المسجد الجديد (يني جامع)

يقع ھذا الم358401161سجد أمام ميناء الخليج في منطقة أمينونو في إسطنبول، إلى جانب مدخل السوق المصري.

وقد بني ھذا الجامع بأمر من زوجة السلطان مراد الثالث صفية عام 1557 ميلادي. وقد تعاون أكثر من مهندس معماري لبناء ھذا الصرح الكبير ويعتبر من الجوامع المميزة في إسطنبول، لجمال قبابه ومدخله الساحر.

مسجد السلطان بيازيد (جامع بيازيد)
23751495
من أكبر مساجد إسطنبول في تركيا، وهو الجامع الذي بناه السلطان العثماني بايزيد الثاني> بني المسجد مابين 1500-1505م بإشراف السلطان نفسه ومجموعة من وزرائه.
يقع بالقرب منه الـ”جراند بازار” (السوق المغلق المغطى الكبير) الذي يعرف أيضا بسوق الذهب, وهو عبارة عن مجمع عملاق، فيه مؤسسات خدمية وأوقاف تعليمية وطبية ملحقة به، عملت لخدمة أهالي “إسطنبول” وطلاب العلم حتى نهايته الخلافة العثمانية.

مسجد ياوز سليم
yavuz_selim_camii195
استغرق بناء المسجد 7 سنوات 1520-1527، وصمّمه المنهدس المعماري علاء الدين، وهو ثاني أقدم مسجد عثماني بناه السطان سليمان القانوني تكريما لوالده السطان سليم، وهو مسجد مميّز للغاية، بني على التلة الخامسة لإسطنبول القديمة ليشرف على خليج القرن الذهبي ومدخله، ويعد علامة مميزة لإسطنبول من السماء بسبب موقعه المميز وتصميمه المدهش.

المسجد مبني داخل فناء كبير تدخل منه إلى فناء داخلي محاط برواق ذي 22 قبة, وتدخل إلى الفناء الداخلي من ثلاثة أبواب وباتجاهات مختلفة. في وسط هذا الفناء هناك النافورة المغطاة بقبة محمولة بثمان أعمدة من الرخام. وتغطي سقف الجامع قبة كبيرة قطرها 24.5 م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.