واشنطن تعليقاً على تحذير تركي من موجة نزوج بالموصل: نتباحث مع بغداد

أعلن البيت الأبيض الأمريكي، أن واشنطن بحثت مع بغداد “خططاً لمواجهة تدفق النازحين” من مدينة الموصل (شمالي العراق)، مع بدء عمليات تحريرها من قبضة “داعش”.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم البيت الأبيض “جوش إيرنست”، تعليقاً على تحذير وزير الدفاع التركي فكري ايشيك، من موجة نزوح هائلة لسكان المدينة مع انطلاق العملية العسكرية.

وحذر وزير الدفاع التركي، في وقت سابق اليوم، من احتمال حدوث موجات نزوح هائلة لمواطنين فارين من الحرب، جراء العمليات العسكرية لتحرير الموصل، والتي يمكن أن تدفع بما يقرب من مليون شخص بإتجاه الحدود الشمالية للبلاد حيث تركيا.

ووجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، اليوم، كلمة إذاعية إلى سكان الموصل (شمال)، وعدهم فيها بقرب انطلاق عملية تحرير المدينة من قبضة “داعش”، قائلا: “النصر قريب”.

وحررت القوات المسلحة العراقية في 28 أغسطس/آب الماضي، ناحية القيارة، التي تعد معقل التنظيم الأول في نينوى، شمالي العراق، فيما تواصل القوات استعداداتها للإعلان عن ساعة الصفر الخاصة بالمعركة للهجوم على تنظيم “داعش” وتحرير الموصل.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق، وأكبر مدينة تقع حاليا في قبضة “داعش” في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الإرهابي في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد.

وبدأت الحكومة العراقية، في مايو/أيار الماضي، في الدفع بحشودات عسكرية قرب الموصل، ضمن خطط لاستعادة السيطرة عليها من “داعش”، وتقول إنها ستستعيد المدينة من التنظيم قبل حلول نهاية العام الحالي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.